تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير إستخدام الإنفوجرافيك التعليمى بنمطيه ( الثابت والمتحرك ) عبر المنصات التعليمية على التحصيل المعرفى فى كرة اليد ، إستخدم الباحث المنهج التجريبي نظراً لملاءمته لطبيعة هذا البحث مستعيناً بأحد التصميمات التجريبية وهو التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بإستخدام القياس القبلي والبعدي لكلا المجموعتين ، تم أختيار مجتمع عينة البحث بالطريقة العمدية من طلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية الرياضية للبنين جامعة بنها ، للفصل الدراسى الأول للعام الجامعي 2021/2022م ، والمسجلين ضمن قوائم الطلاب فى مقرر تحكيم الرياضات الجماعية - الخاص بكرة اليد ، والبالغ عددهم (725) طالب مقسمين على (30) شعبة ، وقد بلغ عدد أفراد العينة الكلية (310) طالب ، تم تقسيمهم عشوائياً إلي مجموعتين إحداهما تجريبية قوامها (150) طالب مقيدين بشعب (13-18) بالفرقة الثالثة بالكلية ويقوم الباحث بالتدريس لهم بإستخدام الانفوجرافيك التعليمى ، والأخرى ضابطة قوامها (150) طالب والمقيدين بشعبة رقم (19-24) بالفرقة الثالثة بالكلية ويقوم الباحث بالتدريس لهم بإستخدام الطريقة التقليدية ، وتم إختيار (10) طلاب لإجراء الدراسة الأستطلاعية من خارج عينة البحث الأساسية ومن نفس مجتمع البحث ، كما تم الإستعانة ب (10) لاعبين من فريق كرة اليد بالكلية لإجراء صدق التمايز فى الإختبارات المستخدمة ، وقد توصل الباحث إلى النتائج التالية :
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدى للمجموعة التجريبية في مستوى التحصيل المعرفى لمقرر تحكيم الرياضات الجماعية فى كرة اليد لصالح القياس البعدى .
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدى للمجموعة الضابطة في مستوى التحصيل المعرفى لمقرر تحكيم الرياضات الجماعية فى كرة اليد لصالح القياس البعدى .
3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة في مستوى التحصيل المعرفى لمقرر تحكيم الرياضات الجماعية فى كرة اليد لصالح المجموعة التجريبية .
4- وجود نسبة تحسـن بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة في مستوى التحصيل المعرفى لمقرر تحكيم الرياضات الجماعية فى كرة اليد ولصالح المجموعة التجريبية .
|