استهدفت هذه الدراسة بيان فاعلية استراتيجية التخيل الموجه فى تدريس التاريخ على تنمية مهارات التفكير التاريخى و الاتجاه نحو المادة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، و اعتمدت الباحثة على المنهج التجريبى، و قد تم بناء قائمة بمهارات التفكير التاريخى، و اختبار فى بعض مهارات التفكير التاريخى، و مقياس إتجاه لقياس إتجاه التلاميذ نحو مادة التاريخ ،و كذلك دليل المعلم، و كتيب التلميذ، و تكونت عينة الدراسة من (70) تلميذ من تلاميذ الصف الأول الإعدادى بإدارة بنها التعليمية بمحافظة القليوبية، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة ضابطة و مجموعة تجريبية، و تم تدريس وحدة ( من روائع حضارتنا ) ضمن مقرر الدراسات الاجتماعية للصف الأول الإعدادى الفصل الدراسى الثانى باستخدام استراتيجية التخيل الموجه للمجموعة التجريبية، و تم تدريس نفس الوحدة للمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، و استخدمت الباحثة فى تحليلها الإحصائى برنامج SPSS، و توصلت الدراسة فى نتائجها إلى :
1- وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة ( 0.01 ) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفكير التاريخى لصالح درجات المجموعة التجريبية التى درست باستخدام استراتيجية التخيل الموجه.
2- وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة ( 0.01 ) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس الإتجاه نحو المادةة لصالح درجات المجموعة التجريبية التى درست باستخدام استراتيجية التخيل الموجه.
3- وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة ( 0.01 ) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى لاختبار مهارات التفكير التاريخى لصالح درجات التطبيق البعدى.
4- وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة ( 0.01 ) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى لمقياس الاتجاه نحو المادة لصالح درجات التطبيق البعدى.
5- لا توجد علاقة ارتباطية بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى لكل من اختبار مهارات التفكير التاريخى ومقياس الاتجاه نحو المادة، حيث جاء معامل الارتباط ضعيف وغير دال إحصائيا.
وقد أكدت النتائج فاعلية استراتيجية التخيل الموجه فى تدريس التاريخ على تنمية مهارات التفكير التاريخى والإتجاه نحو المادة لدى تلاميذ المجموعة التجريبية.
وتوصى الدراسة بضرورة الاهتمام باستراتيجية التخيل الموجه فى تدريس التاريخ و فى مختلف المراحل التعليمية، و ضرورة تدريب المعلمين على أسس و إجراءات استخدامها داخل الفصول الدراسية لما تحققه من أهداف تربوية منشودة.
|