برنامج قائم على التاريخ الرقمي لتنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية
استهدف البحث بيان فاعلية برنامج قائم على التاريخ الرقمي لتنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية، واعتمدت الباحثة على المنهج التجريبي، وقد تم إعداد بطاقة ملاحظة لملاحظة أداء الطلاب المعلمين (عينة الدراسة) فى مهارات التدريس الإبداعي، وتكونت عينة الدراسة من (28) طالبة من طلاب الفرقة الثالثة شعبة التاريخ، واستخدمت الباحثة برنامج (SPSS) إصدار25 لتحليل النتائج ثم تفسيرها، وتوصلت الدراسة فى نتائجها إلى:
وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات التطبيق القبلي ومتوسط درجات التطبيق البعدي لمكونات مهارة التخطيط للتدريس الإبداعي لصالح التطبيق البعدي، مما يدل على نمو وتحسن واضح وكبير فى مهارات التخطيط للتدريس الإبداعي نتيجة المعالجة التجريبية المستخدمة (البرنامج القائم على التاريخ الرقمي).
يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات التطبيق القبلي ومتوسط درجات التطبيق البعدي لمكونات مهارة تنظيم بيئة التعلم المحفزة للإبداع لصالح التطبيق البعدي، مما يدل على نمو وتحسن واضح وكبير فى مهارات تنظيم بيئة التعلم المحفزة للإبداع نتيجة المعالجة التجريبية المستخدمة (البرنامج القائم على التاريخ الرقمي).
يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات التطبيق القبلي ومتوسط درجات التطبيق البعدي لمكونات مهارة تنفيذ وممارسة السلوك الإبداعي فى الفاعليات التعليمية لصالح التطبيق البعدي، مما يدل على نمو وتحسن واضح وكبير فى مهارات تنفيذ وممارسة السلوك الإبداعي فى الفاعليات التعليمية نتيجة المعالجة التجريبية المستخدمة (البرنامج القائم على التاريخ الرقمي).
يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات التطبيق القبلي ومتوسط درجات التطبيق البعدي لمهارة توظيف أساليب التقويم الإبداعية الحديثة لصالح التطبيق البعدي، مما يدل على نمو وتحسن واضح وكبير فى مهارات توظيف أساليب التقويم الإبداعية الحديثة نتيجة المعالجة التجريبية المستخدمة (البرنامج القائم على التاريخ الرقمي).
يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات التطبيق القبلي ومتوسط درجات التطبيق البعدي لمهارات التدريس الإبداعي ككل لصالح التطبيق البعدي، مما يدل على نمو وتحسن واضح فى الدرجة الكلية لمهارات التدريس الإبداعي نتيجة المعالجة التجريبية المستخدمة (البرنامج القائم على التاريخ الرقمي).
وبهذا قد أكدت نتائج البحث فاعلية البرنامج فى تنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية، وقدم البحث عدداً من التوصيات والمقترحات المناسبة.
الكلمات المفتاحية: التاريخ الرقمي – مهارات التدريس الإبداعي.
المقدمـــــة :
يعد تنمية الإبداع مطلبا أساسيا لمواجهة التغيرات السريعة والمتلاحقة، وهدفا ينبغى تحقيقه لدى الطلاب، ويتوقف ذلك بدرجة كبيرة على المعلم، فلا يستطيع الطلاب أن يبدعوا دون توافر الخبرات التى تشجعهم على الإبداع، فالمعلم هو القادر على تناول المنهج على المستوى التنفيذى، وسيظل غير قادر على التدريس الإبداعي، إلا إذا تمكن من الإبداع فكرا وسلوكا ووجدانا، وتمكن من مهارات التدريس الإبداعي، مما يسمح له بمساعدة طلابه على الفهم والإبداع، ومن ثم فلابد أن تتضمن برامج إعداد المعلمين تنمية قدراتهم على التدريس الإبداعي. (قزامل، 1998، 62)
كما يؤكد كل من "جيفرى وكرافت" (Jeffrey,Craft,2004,79) ضرورة التدريس بإبداع والتدريس للإبداع، وأن كلا المفهومين يتكاملان لنجاح ممارسة التدريس الجيد فى الفصول الدراسية، فلا تعليم جيد بدون معلم جيد يمتلك فكرا إبداعيا متقدما من أجل إنتاج متعلم مبدع، وهذا يتطلب إعداد وتأهيل معلمين أكفاء لديهم القدرة على استخدام مهارات التدريس الإبداعي فى المواقف التعليمية المتنوعة، والقدرة على توظيف مستجدات التقنية فى العملية التعليمية.
|