You are in:Home/Publications/فاعلية استخدام استراتيجية تقييم الاقران في تحسين اداء الطلاب بمادة الارتجال الموسيقى التعليمى

Dr. assem mahdi abdalaziz ibrahim :: Publications:

Title:
فاعلية استخدام استراتيجية تقييم الاقران في تحسين اداء الطلاب بمادة الارتجال الموسيقى التعليمى
Authors: عاصم مهدى
Year: 2017
Keywords: Not Available
Journal: علوم و فنون الموسيقى / كلية التربية الموسيقية
Volume: يونية
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

لقد تحولت النظرة إلى فلسفة وأهداف التعليم في بدايات القرن الواحد والعشرين تحولا واسعا، فلم يعد مفهوم التعليم هو اكتساب المعارف فقط ولكنه أكتسب مفهوماً جديداً وهو التعلم المرتكز على الطالب Student centered learning الذي يجعل المتعلم محورا للعملية التعليمية ولا يتحقق ذلك إلا بتنوع الخبرات و المهارات التي يمر بها الطالب المعلم. وقد استشعر الباحث ان كثيرا من الطلاب غير راضين عن الدرجات الامتحانية التى يحصلون عليها فى مادة الارتجال الموسيقى التعليمى ، وارجع الباحث ذلك لعدم معرفتهم بفنون التقييم ، لذا فكر الباحث فى ان تعرف الطلاب على فنيات تلك المادة وأسلوب تقيمها قد يؤدى الى تحسين الاداء الارتجالى لديهم. مشكلة البحث تتحدد مشكلة البحث فى ضعف الاداء الارتجالى لدى بعض طلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية النوعية بنها ، الامر الذى دعى الباحث الى استخدام استراتيجية حديثة فى التدريس وهى استراتيجية تقييم الاقران وتوصل الباحث الى النتائج التالية - استخدام استراتيجية تقييم الاقران ادت إلى تحسين مستوى اداء الطلاب فى مادة الارتجال الموسيقى التعليمى - تقييم الأقران يساعد الطلاب على فهم الأخطاء التي ارتكبوها. وهو الأمر الذي يعمل على تحسين الأعمال اللاحقة ويمنح الطلاب مزيدًا من الوقت لاستيعاب المعلومات، وقد يؤدي هذا في نهاية الأمر إلى فهمٍ أفضل - تغيير رؤية الطلاب للاختبارات على أنها نوع من العقاب وسينظرون إليها كملاحظاتٍ مفيدة وقيمة. – تحسين مهارات الإدراك لدى الطلاب والقدرة على النقد البناء، وظهر ذلك فى تقديمهم نصائح وشرح لتفاصيل العمل للطالب الضعيف. - التعزيز المستمر للطلاب كان له الأثر الواضح فى تفاعلهم مع الباحث وإثارة دافعيتهم للأداء الصحيح. - التسلسل المنطقى للجلسات والانتقال بالتدريبات من الأسهل إلى الأصعب أدى إلى المتابعة الجيدة، مما ساعد فى ظهور تحسن تدريجى فى أداء الطلاب فى كل جلسة.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus