يعتبر التقويم احد العمليات الهامة لقياس مدى تحقيق الاهداف التربوية ودراسة الاثار التى تحدثها بعض العوامل فى تيسير الوصول الى هذه الاهداف او تعطيلها ،ويعتمد اختيارنا لأداة التقويم الملائمة على طبيعة هذا الاداء النهائى .وتعتبر مادة الصولفيج الغربى احد المواد ذات الطبيعة الخاصة فهى تعتمد اعتمادا كليا على حاسة السمع ولذلك فان اختباراتها يجب ان تصاغ بشكل جيد ومحدد وقد اهتمت اغلب الدراسات التى تناولت موضوع الصولفيج ،برفع مستوى اداء الطلاب من خلال برامج وأساليب وطرق للتغلب على ضعف الطلاب فى بنود مادة الصولفيج الا انها اغفلت دور عملية التقويم فى حل هذه المشكلة,
ومن هنا جاءت مشكلة البحث وهدف هذا البحث إلى:
تحسين مستوى درجات الطلاب فى امتحان مادة الصولفيج
وتوصل الباحث الى النتائج التالية
أن استخدام الاختبار التحصيلى الموضوعى ادى إلى تحسين درجات طلاب المجموعة التجريبية,
و بمناقشة الباحث لنتائج الاستفتاء وتفسيرها توصل إلى إن السادة الاساتذه وافقوا على الاختبار التحصيلى الموضوعى فى جميع الاسئلة بنسبة 100% ويرجع ذلك الى تقديم الباحث اسلوب جديد فى تقويم مادة الصولفيج |