مقدمة:
يعتبر تدوين الاملاء اللحنى ر من الفروع الهامه فى مادة تدريب السمع ، لذا كان لابد من البحث عن طرق واساليب جديدة لتذليل الصعوبات التى تواجه الطلاب فى هذا الفرع .وعلى الرغم من قيام الباحثيين فى مجال الصولفيج الغربى عامة والاملاء اللحنى خاصة بدراسات ذات افكار متنوعة كبحوث هويدا خليل 1996كريمة السلانكلى 1999 وطارق غندر2001 الا ان تلك الدراسات لم تتعرض لاساليب حديثة فى التدريس مما دعا الباحث باعداد برنامج يقوم على الرسم التعبيرى لتذليل و تحسين مستوى اداء الطلاب فى بند الاملاء اللحنى.
مشكلة البحث:
لاحظ الباحث أثناء تدريسة لبنود مادة الصولفيج وتدريب السمع، بشعبة التربية الموسيقية ،بكلية التربية النوعية ،جامعة بنها تعثر طلاب الفرقة الاولى فى بند التدوين الاملائى اللحنى لذا رأى الباحث التفكير فى ابتكار برنامج قائم على الرسم التعبيرى للتغلب على تلك الصعوبات .
وتوصل الباحث الى النتائج التالية
- أن استخدام البرنامج المعد الذى تضمن الجلسات التدريسية ادى إلى تحسين الاملاء اللحنى لدى طلاب المجموعة التجريبية،
- التعزيز المستمر للطلاب كان له الأثر الواضح فى تفاعلهم مع الباحث وإثارة دافعيتهم للأداء الصحيح.
- التسلسل المنطقى للجلسات والانتقال بالتدريبات من الأسهل إلى الأصعب أدى إلى المتابعة الجيدة، مما ساعد فى ظهور تحسن تدريجى فى أداء الطلاب فى كل جلسة.
- استخدام الرسوم التعبيرية ادى الى تحسين مهارة كتابة الاملاء الموسيقى وساعد على التغلب على الصعوبات التى واجهها طلاب العينة.
- استخدام البرنامج ادى الى توليد الافكار الابداعية للطلاب |