( الباب الأول )
العوامل المؤثرة في تكوين الشخصية الفنية للمصور مصطفى الفقي
الفصل الأول: العوامل التاريخية المؤثرة في تكوين الشخصية الفنية للمصور.
• أولاً: نبذة عن نشأة التصوير المصري الحديث.
• ثانياً: المصورون المصريون الرواد الذين تفاعل معهم المصور مصطفى الفقي.
الفصل الثاني: العوامل الثقافية والاجتماعية المؤثرة في تكوين الشخصية الفنية للمصور .
• أولاً: العوامل الثقافية
- روح العصر السائدة لجيل المصور مصطفى الفقي (جيل الستينيات).
- الفنانين الأوربيين الذين تأثر بهم الفنان مصطفى الفقي.
• ثانيا: العوامل الاجتماعية
- نبذة عن حياة الفنان وأثر الجانب الإنساني على شخصية الفنية.
( الباب الثاني )
البيئة ودورها في إثراء القيم الفنية عند المصور مصطفى الفقى
الفصل الأول: مشاهد الحياة اليومية في مصر وأثرها في أعمال المصور .
- البيئة الجغرافية كعامل مؤثر في التصوير المصري.
- القاهرة القديمة كمصدر إبداع للفنان مصطفى الفقي.
- الشعبيات المصرية كمحتوى تعبيري في أعمال الفنان مصطفى الفقي.
- الحياة الاجتماعية المصرية كمثير إبداعي عند الفنان مصطفى الفقي.
- المنظر المصري في أعمال بعض المصورين المصريين عبر الأجيال مقارنة بالفنان مصطفى الفقي.
الفصل الثاني: أثر البيئة الإيطالية في أعمال المصور.
- أثر المنظر الطبيعي في إيطاليا على أعمال المصور.
- مزج الأصالة المصرية بالدراسة بإيطاليا في أعمال الفنان وأثرها على عناصر التكوين.
- أثر دراسة التصوير الأوروبي في أعمال الفنان.
الفصل الثالث: البيئة السعودية وأثرها في أعمال المصور.
- البيئة الجغرافية وأثرها في أعمال الفنان.
- أثر الجانب الصوفي في أعمال الفنان.
- الحياة اليومية في السعودية وأثرها في أعمال الفنان.
- روح المنظر السعودي في أعمال الفنان.
( الباب الثالث )
خلاصة التقنيات الفنية والأبعاد الرمزية والسيكولوجية في أعمال المصور مصطفى الفقي
الفصل الأول: المرحلة المعاصرة للمصور وخلاصة التقنيات الفنية في أعماله.
• نبذة عن التقنيات الفنية المستحدثة في التصوير المصري المعاصر.
• بداية المرحلة المعاصرة للفنان مصطفى الفقي.
• استخدامات اللون في التقنيات الفنية الحديثة عند الفنان مصطفى الفقي.
• التقنيات الحديثة كوسيلة لتعزيز الانفعال والشحنة التعبيرية.
• أثر اللون في الإيحاء بالأسطح والملامس عند المصور مصطفى الفقي.
الفصل الثاني: الأبعاد الرمزية والسيكولوجية في أعمال المصور.
- رمزية اللون في أعمال الفنان.
- رمزية الشكل في أعمال الفنان.
- تطبيق بعض النظريات السيكولوجية على أعمال الفنان (نظرية المنص الدافعي والمذهب الإنساني)
- تصورات بعض الفنانين الأجانب للعملية الإبداعية مقارنة بالفنان مصطفى الفقي.
|