هدف البحث إلى تقديم نموذج مقترح لأسر الأطفال المعاقين للحد من الإعاقة، ويقوم هذا النموذج على مجموعة من المبادئ الرئيسة هي:
1- مدى تقبل الأسرة للطفل المعاق
2- مشاركة جميع أفراد الأسرة في البرنامج الإرشادي تزيد من فاعليته، وتؤدي إلى استمرارية التقدم حتى بعد توقف البرنامج.
3- الأمومة الواعية هيالتي تدفع إلى تقبل ابنها كماهو بمميزاته ونقائصه دون الشعور بخيبة الأمل.
4-البرامج التي تحترم الوضع القائم للأسرة والبيئةوالمنزل لهاحظ أكبر من النجاح.
هذا وقد هدف النموذج إلى ما يأتي:
1- التعرف على مراحل أزمة الوالدين فيتشخيص الإعاقة.
2- تشخيص المتغيرات الأسرية.
3- التركيز على ما هو موجود فعلا لدى الطفل المعاق.
4- التدريب المبكر للأطفال بهدف إكساب الطفل المهارات الحياتية المختلفة.
5- الاهتمام بإعداد البيئة المناسبة لكلإعاقة وفقا لنوعها.
6- إعدادالأمهات لتدريب أطفالهن.
7- تعديل الأفكار والمعتقدات اللاعقلانيةلأولياء أمور الأطفال المعاقين تجاه الإعاقة.
وأشارت النتائج إلى فعالية هذا النموذج في مساعدة أسر الأطفال المعاقين في الحد من الإعاقة.
|