You are in:Home/Publications/مدى فاعلية برنامج إرشادي تدريبي لتعديل السلوك اللا توافقي لدى الأطفال المتخلفين عقليا فئة القابلين للتعلم مرحلة الطفولة المبكرة دراسة تجريبية

Dr. ASMAA AHMED EZ-ELDIN MOHAMED EL-MAHALLAWY :: Publications:

Title:
مدى فاعلية برنامج إرشادي تدريبي لتعديل السلوك اللا توافقي لدى الأطفال المتخلفين عقليا فئة القابلين للتعلم مرحلة الطفولة المبكرة دراسة تجريبية
Authors: Not Available
Year: 2008
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper ASMAA AHMED EZ-ELDIN MOHAMED EL-MAHALLAWY_1.doc
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدف الدراسة / 1- إعداد برنامج تدريبي إرشادي لتعديل السلوك اللا توافقي يصلح للاستخدام مع الأطفال المتخلفين عقليا والقائمين برعايتهم. 2- اختبار فاعلية البرنامج الإرشادي التدريبي لتعديل السلوك اللا توافقي. إجراءات الدراسة / استخدمت هذه الدراسة المنهج التجريبي وما يشمله من تطبيق البرنامج المعد لهذه الدراسة . والقيام بإجراءات الضبط التجريبي ، وإجراء القياس القبلي السابق لإجراء التجربة ثم القياس البعدي بعد تطبيق البرنامج ويليها القياس التتبعي بعد اجراء القياس البعدي بشهر تقريبا . وقد تم اختيار عينة الدراسة وتقسيمها إلى مجموعتين تجريبيتين متساويتين: أ- المجموعة التجريبية الأولى: قوامها (7) أطفال من الذكور المتخلفين عقليا، (7) أمهات يمثلن أمهات أطفال المجموعة، (5) معلمات يمثلن معلمات أطفال المجموعة. ب- المجموعة التجريبية الثانية : قوامها (7) أطفال من الذكور المتخلفين عقليا، (7) أمهات يمثلن أمهات أطفال المجموعة، (5) معلمات يمثلن معلمات أطفال المجموعة. وقد تم اختيارهم بناء على مجموعة من المحددات منها حصولهم على أعلى الدرجات على قياس السلوك التوافقي ( الجزء الثاني-السلوك اللا توافقي ).

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus