You are in:Home/Publications/اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في تخصص المكتبات والمعلومات نحو استخدام تقنية البودكاست: دراســـــة ميدانيـــــة

Assist. Asmaa saeed hussien :: Publications:

Title:
اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في تخصص المكتبات والمعلومات نحو استخدام تقنية البودكاست: دراســـــة ميدانيـــــة
Authors: أسماء سعيد حسين عبدالحميد
Year: 2024
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Asmaa saeed hussien_asmaa.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدفت الدراسة إلي الكشف عن اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في تخصص المكتبات والمعلومات نحو استخدام تقنية (البودكاست)، من خلال التعرف علي تطبيقات وتطورات وسائل التواصل الاجتماعي في المكتبات، ودراسة المدونات، ومدي استفادة أعضاء هيئة التدريس منها، وإلقاء الضوء على تقنية (RSS) ومدى أهميتها وربطها بالمدونات و(البودكاست)، والكشف عن تقنية (البودكاست)، ومدى استخدام أعضاء هيئة التدريس لها، وتقييم خدماتها في جميع مراحل تطورها علي سبيل المثال مرحلة الاستخدام، ومرحلة الإنتاج، مرحلة النشر، ومرحلة التسويق وقياس نجاح (البودكاست)، واعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت الدراسة إلي أن جميع أعضاء هيئة التدريس لديهم معرفة بوسائل التواصل الاجتماعي، كما أن هناك نسبة قليلة يمتلكون مدونات، والمحتوي الذي يقدموه من خلالها هو المحاضرات العلمية، ونشر المحتوي الدراسي للطلاب هو أكبر دافع لاستخدام المدونات، كما أن أعضاء هيئة التدريس لديهم معرفة بتقنية (RSS)، ويعتمدون عليها في الحصول علي آخر الأخبار والإشعارات، وأن الغالبية العظمى من أعضاء هيئة التدريس لا يستخدمون تقنية (البودكاست) وعدم استخدام (البودكاست) يرجع إلي ضعف الخبرة، وعدم الوعي بأهميته، وأول مراحل إنتاج (البودكاست) هي كتابة مخطط البرنامج، وأفضل برنامج لتحرير ملفات البودكاست هو (Windows Movie Maker)، ويتم الاعتماد علي وسائل التواصل الاجتماعي لتسويق (البودكاست)، وأفضل الأدلة لتقديم (البودكاست) هو:( I tunes)، وأعضاء هيئة التدريس يفضلون إنتاج (البودكاست) شهرياً، وأوصت الدراسة بالحرص علي تنوع أشكال مصادر المعلومات, والتدوين بين النص والصوت والصورة، والاعتماد علي خدمات(RSS)، لتوصيل الإشعارات والأخبار الخاصة بالمحتوي المنشور لكافة المتخصصين، وتجهيز استوديو متكامل لإنتاج (البودكاست)، وعقد شراكات علمية بين أقسام المكتبات والمعلومات لإنتاج البودكاست التعليمي، بالإضافة إلي تلبية احتياجات الطلاب، والمتخصصين بخصوص الموضوعات التي يرغبون في تناولها عبر حلقات البودكاست، وضرورة قيام الجامعات بتخصيص مهندس تقني، وفريق دعم فني, تكون مهمتهم إقامة الدورات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس، وإكسابهم الخبرة التقنية.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus