تهدف هذه الدراسة إلى توضيح مدى استفادة جامعة بنها من تداعيات عصر تكنولوجيا المعلومات, وذلك من خلال دراسة واقع مشروعات تطوير نظم وتكنولوجيا المعلومات ( ICTP) بجامعة بنها, وكذلك التعرف على مدى امتلاك الطلاب لمهارات تكنولوجيا المعلومات التى تؤهلهم إلى الاستفادة من مخرجات هذه المشروعات التكنولوجية, حتى يتسنى للمسئولين والمخططين لمستقبل جامعة بنها اتخاذ القرارت السليمة والصائبة بناءً على معلومات أكاديمية موثقة تظهرها نتائج هذه الدراسة وتضعها بين أيديهم.
وقد اعتمدت الدراسة على المنهج المسحي الميداني, إذ أنه أنسب المناهج ملاءمة لموضوع الدراسة, فمن خلال تطبيقه أمكن الوصول إلى البيانات وتحليلها وتفسيرها والخروج بمؤشرات, واستخلاص دلالاتها, مما ساعد على وضع خطة مقترحة للتطوير.
وقد انضمت هذه الدراسة في مجموعة من الفصول, تسبقها مقدمة, وتعقبها خاتمة على النحو الآتي
الفصل الأول: مهارات تكنولوجيا المعلومات لدى طلاب المرحلة الجامعية الأولى : مقدمة نظرية.
الفصل الثانى: واقع مشروعات تطوير نظم وتكنولوجيا المعلومات( ICTP) بجامعة بنها.
الفصل الثالث: مهارات استخدام الحاسب الآلى والانترنت من جانب طلاب المرحلة الجامعية الأولى بجامعة بنها
الفصل الرابع: مهارات استخدام الطلاب لمخرجات مشروعات تطوير نظم وتكنولوجيا المعلومات ( ICTP) بجامعة بنها.
الفصل الخامس: برنامج مقترح لاكتساب وتنمية مهارات تكنولوجيا المعلومات لدى طلاب المرحلة الجامعية الأولى بجامعة بنها.
وقد توصلت هذه الدراسة إلى عدد من النتائج أبرزها ما يلى:
1- ضعف استخدام برامج وتطبيقات الحاسب الآلى من جانب معظم الطلاب عينة الدراسة, حيث أشارت نسبة 31,7% بعدم استخدامهم للحاسب, بينما يحرص على استخدامه بصورة قليلة نسبة 42,3%, فى حين لم تحرص سوى نسبة 26% فقط على استخدام الحاسب بكثافة.
2- أن معظم الطلاب عينة الدراسة لا يستخدمون مخرجات مشروعات ( ICTP) بنسبة 71,1% مقابل 28,9 فقط أشاروا بالاستخدام.
3- إرتفاع مستوى مهارات الطلاب نحو استخدام الخدمات المتاحة من خلال مشروع البوابة الالكترونية حيث أشارت نسبة 62,9% بأنها تتقن تماماً مهارات استخدمها.
4- ضعف مستوى مهارات الطلاب نحو استخدام الخدمات المتاحة من خلال مشروع نظم المعلومات الإدارية حيث أشارت نسبة 56,8% بعدم إتقانهم لهذه المهارات.
5- ضعف مستوى مهارات الطلاب نحو استخدام المكتبة الرقمية, حيث أشارت نسبة 44% بعدم إتقانهم لمهارات استخدمها.
6- إنخفاض مستوى مهارات الطلاب نحو استخدام المقررات الإلكترونية حيث تبين أن 41,5% من الطلاب لا يتقنون هذه المهارات.
|