You are in:Home/Publications/دور التسويق المصرفي الإلكتروني في تحسن جودة الخدمة المصرفية(دراسة ميدانية في القطاع المصرفي المصري ) The Role of E-Bank Marketing in Improving Bank Service Quality (A Field Study in the Egyptian Banking Sector)

Ass. Lect. aya tharwat saad kamar :: Publications:

Title:
دور التسويق المصرفي الإلكتروني في تحسن جودة الخدمة المصرفية(دراسة ميدانية في القطاع المصرفي المصري ) The Role of E-Bank Marketing in Improving Bank Service Quality (A Field Study in the Egyptian Banking Sector)
Authors: Aya Kamar
Year: 2016
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

تشير تجارب التحسينات المستمرة للبنوك المصرية –خلال السنوات الاخيرة- إلى العديد من التطورات مثال حوكمة البنوك، تطبيق قواعد بازل، زيادة الملاءة، إنشاء وحدات للتسويق المصرفي، تأمين المعاملات المصرفية والتوسع في تطبيقات التجارة الإلكترونية في البنوك. وقد تمثلت مشكلة البحث الرئيسية في التحقق من مدى التطبيق الفعلي للتسويق الإلكتروني في البنوك التجارية المصرية ودوره في تحسين جودة الخدمات المقدمة بهذه البنوك، وقد استهدف البحث التعرف على كلاً من مدى إدراك العاملين بالبنوك التجارية التابعة للقطاعين (العام والخاص) لأهمية تطبيق التسويق الإلكتروني، درجة أداء أنشطة التسويق الإلكتروني بتلك البنوك ،ودور التسويق الإلكتروني في تحسين جودة الخدمات المصرفية المقدمة من وجهة نظر كل من العملاء والعاملين، كما استهدف البحث ايضًا التعرف على المعوقات البيئية الداخلية والخارجية التي تؤثر على فرص تطبيق التسويق الإلكتروني عملياً. وفي سبيل تحقيق ذلك قام البحث على اختبار ثلاثة فروض اساسية، هى:  هناك تباين بين إدراك العاملين بالبنوك التجارية التابعة للقطاع العام عن مثيلتها بالقطاع الخاص لأهمية تطبيق التسويق الإلكتروني.  هناك تباين بين البنوك التجارية التابعة للقطاع العام عن مثيلتها بالقطاع الخاص من حيث درجة أداءها لأنشطة التسويق الإلكتروني للخدمات المصرفية.  هناك تباين بين آراء العملاء والعاملين بالبنوك التجارية فيما يتعلق بدور التسويق الإلكتروني في تحسين جودة الخدمة المصرفية. ولغرض اختبار الفروض, اعتمدت الباحثة على البيانات الثانوية بالإضافة إلى البيانات الأولية التي تم جمعها من خلال قائمتي استقصاء، تم توجيه احداهما إلى العاملين بالبنوك التجارية التابعة للقطاع العام والبالغ عددهم بنكان (67 مفردة من 88 بنسبة 76%) والبنوك التابعة للقطاع الخاص والبالغ عددهم عشرون بنكًا (237مفردة من 300 بنسبة 79%)، والأخرى تم توجيها إلى عملاء تلك البنوك (221 مفردة من 264 بنسبة 83.7%). وتتكون الرسالة من قسمين، ركز الأول على الإطار الفكري والفلسفي للموضوع محل الدراسة مستعرضاً بذلك:  المنافسة المصرفية بالتسويـق بــالإلكتـروني.  مدخل التحليل التكنولوجي للخدمات المصرفية الإلكترونية.  تطور الخدمات المصرفية الإلكترونية في جمهورية مصر العربية والدول المختلفة.  الخدمة المصرفية ودور التسويق الإلكتروني في تحسينها. بينما، يتناول القسم الثاني الدراسة الميدانية واختبار الفروض, فضلاً عن نتائج وتوصيات الدراسة. هذا وقد ثبتت صحة الفرض الأول والفرض الثالث كما ثبتت صحة الفرض الثاني جزئيًا، وتوصل البحث إلى نتيجة اساسية وهى الاختلاف في رؤى العاملين التابعين للقطاعين العام والخاص لأهمية تطبيق التسويق الإلكتروني وكذلك اختلافهم في مدى التطبيق الفعلي لأنشطة التسويق الإلكتروني، كما توصل البحث إلى ان هناك شبه اتفاق بين كلاً من عاملين وعملاء البنوك التجارية المصرية للدور الذي يلعبه التسويق الإلكتروني في تحسن جودة الخدمات المصرفية. وفي النهاية قدمت الدراسة عدد من التوصيات الموجهة للبنوك التجارية والهيئات والمنظمات المختلفة بالدولة والتي تعد بمثابة توجهات مستقبلية تأمل الباحثة بالأخذ بها. تشير تجارب التحسينات المستمرة للبنوك المصرية –خلال السنوات الاخيرة- إلى العديد من التطورات مثال حوكمة البنوك، تطبيق قواعد بازل، زيادة الملاءة، إنشاء وحدات للتسويق المصرفي، تأمين المعاملات المصرفية والتوسع في تطبيقات التجارة الإلكترونية في البنوك. وقد تمثلت مشكلة البحث الرئيسية في التحقق من مدى التطبيق الفعلي للتسويق الإلكتروني في البنوك التجارية المصرية ودوره في تحسين جودة الخدمات المقدمة بهذه البنوك، وقد استهدف البحث التعرف على كلاً من مدى إدراك العاملين بالبنوك التجارية التابعة للقطاعين (العام والخاص) لأهمية تطبيق التسويق الإلكتروني، درجة أداء أنشطة التسويق الإلكتروني بتلك البنوك ،ودور التسويق الإلكتروني في تحسين جودة الخدمات المصرفية المقدمة من وجهة نظر كل من العملاء والعاملين، كما استهدف البحث ايضًا التعرف على المعوقات البيئية الداخلية والخارجية التي تؤثر على فرص تطبيق التسويق الإلكتروني عملياً. وفي سبيل تحقيق ذلك قام البحث على اختبار ثلاثة فروض اساسية، هى:  هناك تباين بين إدراك العاملين بالبنوك التجارية التابعة للقطاع العام عن مثيلتها بالقطاع الخاص لأهمية تطبيق التسويق الإلكتروني.  هناك تباين بين البنوك التجارية التابعة للقطاع العام عن مثيلتها بالقطاع الخاص من حيث درجة أداءها لأنشطة التسويق الإلكتروني للخدمات المصرفية.  هناك تباين بين آراء العملاء والعاملين بالبنوك التجارية فيما يتعلق بدور التسويق الإلكتروني في تحسين جودة الخدمة المصرفية. ولغرض اختبار الفروض, اعتمدت الباحثة على البيانات الثانوية بالإضافة إلى البيانات الأولية التي تم جمعها من خلال قائمتي استقصاء، تم توجيه احداهما إلى العاملين بالبنوك التجارية التابعة للقطاع العام والبالغ عددهم بنكان (67 مفردة من 88 بنسبة 76%) والبنوك التابعة للقطاع الخاص والبالغ عددهم عشرون بنكًا (237مفردة من 300 بنسبة 79%)، والأخرى تم توجيها إلى عملاء تلك البنوك (221 مفردة من 264 بنسبة 83.7%). وتتكون الرسالة من قسمين، ركز الأول على الإطار الفكري والفلسفي للموضوع محل الدراسة مستعرضاً بذلك:  المنافسة المصرفية بالتسويـق بــالإلكتـروني.  مدخل التحليل التكنولوجي للخدمات المصرفية الإلكترونية.  تطور الخدمات المصرفية الإلكترونية في جمهورية مصر العربية والدول المختلفة.  الخدمة المصرفية ودور التسويق الإلكتروني في تحسينها. بينما، يتناول القسم الثاني الدراسة الميدانية واختبار الفروض, فضلاً عن نتائج وتوصيات الدراسة. هذا وقد ثبتت صحة الفرض الأول والفرض الثالث كما ثبتت صحة الفرض الثاني جزئيًا، وتوصل البحث إلى نتيجة اساسية وهى الاختلاف في رؤى العاملين التابعين للقطاعين العام والخاص لأهمية تطبيق التسويق الإلكتروني وكذلك اختلافهم في مدى التطبيق الفعلي لأنشطة التسويق الإلكتروني، كما توصل البحث إلى ان هناك شبه اتفاق بين كلاً من عاملين وعملاء البنوك التجارية المصرية للدور الذي يلعبه التسويق الإلكتروني في تحسن جودة الخدمات المصرفية. وفي النهاية قدمت الدراسة عدد من التوصيات الموجهة للبنوك التجارية والهيئات والمنظمات المختلفة بالدولة والتي تعد بمثابة توجهات مستقبلية تأمل الباحثة بالأخذ بها. The Egyptian banks continuous improvement experiments refers -during the previous years- to a lot of development examples like, banks governance, the application of Basel rules, increase solvency, establishment of units for bank marketing, secure banking transactions and the expansion of e-commerce application in the banks. Therefore, the research problem focuses mainly on the verification of the extent of the actual application of e-marketing in Egyptian commercial banks and its role in improving the services quality provided by these banks. And so, the study aimed to identify the perceptions of employees of commercial banks of the two sectors (public and private) to the importance of the application of e-marketing, Identify the degree of e-marketing activities performance in those banks , the role of e-marketing in improving banking services quality provided from customers and employees point of view. And also, identify the internal and external environmental constraints that affect the application of e-marketing in commercial banks. In order to achieve this, the research tests three main hypotheses, they are as the following:  There is a discrepancy between the perceptions of employees of commercial banks of the public sector from those in the private sector to the importance of the application of e-marketing.  There is a discrepancy between the commercial banks of public sector from those in the private sector in the degree of performing the activities of e-marketing for bank services  There is a discrepancy between the views of customers and employees of commercial banks regarding to the role of e-marketing in improving bank service quality For the purpose of testing hypotheses, the research depends on secondary data. In addition to, primary data that have been collected through two questionnaires, one of them was directed to employees of commercial banks belong to public sector (67 single of 88 by 76%) and private sector (237 single of 300 by 79%) and the other was directed to bank customers ( 221 single of 264 by 83.7%). The thesis consists of two parts, the first part is focusing on the intellectual and philosophical framework of the study through reviewing the following:  Bank competition by e – marketing.  Technological analysis entrance of e- bank service.  Development of e-bank services in the Arab Republic of Egypt and various countries.  Bank service and the role of e-marketing in improving it Meanwhile, the second section deals with the field study and hypothesis testing, as well as the results and recommendations of the study. As regards the results of hypotheses test, the first hypothesis has been accepted and so the third one. But, the second hypothesis has been accepted partially. The research found that the key result is the difference between the employee's vision in both public and private sector of commercial banks to the importance of the application of e-marketing. As well as, they differed over the actual implementation of the activities of e-marketing. And also, the research concluded that there is almost an agreement between both the employees and the customers of Egyptian commercial banks for the role played by e-marketing in improving the banking services quality. In the end, the research presents a set of recommendations addressed to commercial banks, corporations, and various organizations in the state, which considered as future directions that the researcher hopes to taking by them.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus