You are in:Home/Publications/INSPIRING FROM THE DRAWINGS OF SPECIAL NEEDS CHILDREN TO USE AS DESIGN BASE FOR CHILDREN’S CLOTHES

Dr. Aya mohsen ahmed mashhour :: Publications:

Title:
INSPIRING FROM THE DRAWINGS OF SPECIAL NEEDS CHILDREN TO USE AS DESIGN BASE FOR CHILDREN’S CLOTHES
Authors: Aya Mashhour
Year: 2017
Keywords: SPECIAL NEEDS CHILDREN; DESIGN ; DRAWINGS
Journal: published in the Seventh International Scientific Conference of the College of Art Education
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: published in the Seventh International Scientific Conference of the College of Art Education
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Aya mohsen ahmed mashhour_clothes.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

ان ذوى الاحتياجات الخاصة هم جزء اساسى من نسيج اى مجتمع فلا يجب ان نغفل عنهم. فتعليمهم مطلب تربوى يجب ان نحسن تربيتهم وتعليمهم فهم يرغبون بشده للتعلم والانخراط فى المجتمع. فمن الملاحظ اغفال دور رسوم اطفال ذوى الاحتياجات الخاصة فى مجال الفن والازياء. ويهدف البحث الاستفادة من رسوم اطفال ذوى الاحتياجات الخاصة لعمل تصميمات تصلح لملابس الاطفال واقتصرت حدوده على تجميع عينه من رسوم ذوى الاحتياجات الخاصة ( قابلى التعلم ) من المدرسة الفكريه بمحافظة القليوبية ( مدينة بنها ) باعاقات ذهنية مختلفة بعمر زمنى يتراوح من 15 – 18 عام وعمر عقلى 5- 8 سنوات باختلاف قدراتهم . وقد تم تنفيذ هذه الرسوم على ملابس بشكل يتناسب مع ملابس الاطفال لالقاء الضوء على تفاعل وقدرات مثل هذه الفئه وجماليات رسومهم . وغالبا نجد ان هذه الفئه من الاطفال يميلون للعزلة والانسحاب فهم غير قادرين على تحمل المسؤلية والمشاركه المجتمعية لغياب التشجيع فبالرسم يمكن أن يشعروا بانهم منتجين لاعمال متساوية مع الاخرين وكذلك يساعدهم الحصول على تقدير الاخرين لهم على تنمية الثقه بأنفسهم. فان كان لديهم قصور فى جزء معين فإن لديهم قوه وطاقة فى نواحى اخرى ربما اكثر من الاصحاء لذلك يجب استثمارها وتوظيفها بالشكل الصحيح.ان ذوى الاحتياجات الخاصة هم جزء اساسى من نسيج اى مجتمع فلا يجب ان نغفل عنهم. فتعليمهم مطلب تربوى يجب ان نحسن تربيتهم وتعليمهم فهم يرغبون بشده للتعلم والانخراط فى المجتمع. فمن الملاحظ اغفال دور رسوم اطفال ذوى الاحتياجات الخاصة فى مجال الفن والازياء. ويهدف البحث الاستفادة من رسوم اطفال ذوى الاحتياجات الخاصة لعمل تصميمات تصلح لملابس الاطفال واقتصرت حدوده على تجميع عينه من رسوم ذوى الاحتياجات الخاصة ( قابلى التعلم ) من المدرسة الفكريه بمحافظة القليوبية ( مدينة بنها ) باعاقات ذهنية مختلفة بعمر زمنى يتراوح من 15 – 18 عام وعمر عقلى 5- 8 سنوات باختلاف قدراتهم . وقد تم تنفيذ هذه الرسوم على ملابس بشكل يتناسب مع ملابس الاطفال لالقاء الضوء على تفاعل وقدرات مثل هذه الفئه وجماليات رسومهم . وغالبا نجد ان هذه الفئه من الاطفال يميلون للعزلة والانسحاب فهم غير قادرين على تحمل المسؤلية والمشاركه المجتمعية لغياب التشجيع فبالرسم يمكن أن يشعروا بانهم منتجين لاعمال متساوية مع الاخرين وكذلك يساعدهم الحصول على تقدير الاخرين لهم على تنمية الثقه بأنفسهم. فان كان لديهم قصور فى جزء معين فإن لديهم قوه وطاقة فى نواحى اخرى ربما اكثر من الاصحاء لذلك يجب استثمارها وتوظيفها بالشكل الصحيح.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus