مشكلة البحث:
تعرضت أبحاث كثيرة إلى الصعوبات التكنيكية فى كثير من أعمال شوبان مثل الدراسات والمقدمات والمازوركات والفالس وغير ذلك من أعمال لتذليل هذه الصعوبات وذلك للوصول إلى الاداء الجيد لها والاكتفاء فى بعض الأحيان بإلقاء نظرة عامة غير متخصصة على هارمونياته كما أن الأبحاث التى تناولت هارمونيات شوبان بصفة عامة من الأبحاث النادرة .
عند التعرف لمراحل صيغة الصوناتا على مر العصور الموسيقية المختلفة مثل العصر الكلاسيكى فى القرن الثامن عشر إلي الكلاسيكية الحديثة فى القرن العشرين توصلت العديد من الدراسات السابقة إلى ثبات الشكل البنائى لهذه الصيغة.
بينما توصف صوناتا البيانو فى مقام (س♭) الصغير مصنف (35) لفريدريك شوبان بأنها شكل بنائى مختلف لصوناتا البيانو فى تتابع التطور لهذه الصيغة والذى وجه نظر الباحث الى أهمية تللك الصوناتا. مما دعاه إلى الاهتمام بها والقيام بدراستها.
أهداف البحث:
يهدف هذا البحث الى:
1- التعرف على هارمونيات صوناتا البيانو لفريدريك شوبان (عينة البحث).
2- التعرف على كيفية تناول شوبان كمؤلف رومانتيكى لقالب الصوناتا.
أهمية البحث :
تكمن أهمية هذا البحث فيما يلى:
1- إلقاء الضوء على هارمونيات صوناتا البيانو لفريدريك شوبان(عينة البحث).
2- إلقاء الضوء على كيفية تناول شوبان كمؤلف رومانتيكى لقالب الصوناتا.
أسئلة البحث:
1- ما هى الهارمونيات لصوناتا البيانو لفريدريك شوبان (عينه البحث)؟
2- ما هى كيفية تناول شوبان كمؤلف رومانتيكى لقالب الصوناتا؟
عينة البحث:
* صوناتا البيانو فى مقام (س♭) الصغير مصنف (35)
" الحركات الأولى والحركة الثانية والحركة الثالثة "
منهج البحث:
* يتبع هذا البحث المنهج الوصفى (تحليل المحتوى)
أدوات البحث:
1- استمارة استطلاع رأى الخبراء فى مدى ملائمة العينة لموضوع البحث.
2- مدونة موسيقية لصوناتا البيانو لشوبان .
3- وسائل سمعية لتسجيلات العينة .
مصطلحات البحث:
1- الصوناتا Sonata : ( )
يرجع اصل هذه التسمية إلى الكلمة الإيطاليةsonar وهى تعنى الصوت الصادر من العزف على الآلة ويستخدم مصطلح الصوناتا ليشير عادة وليس بالضرورة إلى مقطوعة موسيقية والصوناتا مؤلفة موسيقية آليه تتكون من عده حركات صممت على أن تؤدى من خلال عازف منفرد أو من خلال مجموعة آليه صغيرة.
2- الكروماتية Chromaticism ( ).
يشير هذا المصطلح فى معناه الواسع على استخدام أصوات خارجه أو غير موجودة فى السلم الدياتونى، وتنشأ الكروماتية نتيحة لتقسيم البعد الكامل إلى اثنين من أنصاف الأبعاد .
3- التآلفات الكروماتية Chromatic chords ( )
وهى تالفات تحتوى على نغمة غريبة أو اكثر خارجه من السلم الدياتونى المستخدم، وقد تستخدم هذه التالفات بطريقة عارضة فى تتابعات هارمونيه دون إحداث أي تأثير على المركز التونالى أو قد تستخدم التالفات الكروماتية كتالفات مشتركة تدخل فى عملية التحويل إلي سلالم أخرى ومن هذه التالفات الكروماتية تالف السادسة الزائدة Aug. 6 وتالف الدرجة الثانية الكروماتى المرفوع ثالثته .
4- الدياتونيه والكروماتيه Diatonic and Chromatic:( )
الدياتونيه هى استخدام سلالم كبيرة وصغيرة تتكون من أبعاد كاملة وأنصاف الأبعاد وفى حالة السلم الهارمونى الصغير تظهر مسافة الثانية الزائدة
"ما يعادل بعد ونصف" ما بين الدرجة السادسة والسابعة المرفوعة اما الكروماتية فهى تستخدم سلالم تتكون بأكملها من أنصاف الأبعاد.
5- المسافات الانهارمونية Enharmonic Intervals:
قد يطلق عليها المسافات المتعادلة وهى مسافات تختلف عن بعضها البعض فى الأسماء ولا تختلف فى اى شئ اخر وعلى سبيل المثال المسافة ما بين "دو" إلى "صول " (مسافة خامسة زائدة) والمسافة مابين "دو" إلى "لا♭" (مسافة سادسة صغيرة).
6- السيمفونيه Symphony( ):
مؤلفة اوركستراليه تتكون من ثلاث إلى خمس حركات متميزة، لكل حركة فكرتها الخاصة وتطورها الخاص بها، والخطة المعتادة لهذه الحركات كما يلى:
• الحركة الأولى : سريعة فى صيغة الصوناتا غالبا مع مقدمة بطيئة.
• الحركة الثانية : بطيئة.
• الحركة الثالثة : مينويت أو سكرتزو.
• الحركة الرابعة :سريعة أو سريعة جدا.
|