استهدف البحث الحالي الى التعرف على فاعلية التعلم النشط بطريقة (فكر – زاوج – شارك) على تعلم بعض المهارات الأساسية فى كرة اليد لتلاميذ الصف السادس الابتدائى
.
ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحث المنهج التجريبي من خلال التصميم التجريبي الذي يعتمد على القياسين القبلي والبعدي لمجموعتين، إحداهما تجريبية والثانية ضابطة، اشتمل مجتمع وعينة البحث على تلاميذ الصف السادس بمدرسة ابن خلدون الابتدائية التابعة لإدارة بنها التعليمية بمحافظة القليوبية للعام الدراسي 2017/2018م والبالغ عددهم (135) تلميذ، ثم قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية وعددهم (55) تلميذ من إجمالي مجتمع البحث، تم سحب عدد (15) تلميذ لإجراء الدراسة الاستطلاعية، وبذلك تصبح عينة البحث الأساسية (40) تلميذ تم تقسيمهم إلي مجموعتين متساويتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منهما (20)ولقياس الأداء القبلي والبعدي في مجموعتي البحث استخدم الباحث الاختبارات البدنية بالإضافة الى الاختبارات المهارية الخاصة بمهارات كرة اليد، وقد قام الباحث بتطبيق البرنامج التعليمي باستراتيجية التعلم التعاوني على المجموعة التجريبية، والأسلوب المتبع (الشرح والنموذج) على المجموعة الضابطة، وبعد الانتهاء من جمع البيانات أخضعها الباحث للمعاملات الإحصائية للحصول للنتائج توصل الباحث تفوقت المجموعة التجريبية التي استخدمت التعلم النشط بطريقة (فكر – زاوج – شارك) علي المجموعة الضابطة التي استخدم الأسلوب التقليدى (الشرح والنموذج) في نسب تحسن المهارات الأساسية فى كرة اليد قيد البحث.
|