عنـــــوان البحـــــث:
"الأزياء الشعبية المصرية ودورها في إثراء التصوير المعاصر"
تمت الدراسة من خلال خمسه فصول علي النحو التالي:
الــبــــاب الأول: يحتوي علي:
الفصل الأول: ويتضمن التعريف بالبحث.
الفصل الثاني: ويتضمن الأزياء الشعبية تاريخها وتعريفها وتطورها.
الفصل الثالث: ويتضمن القيم التشكيلية للأزياءالشعبية في مصر.
الفصل الرابع: ويتضمن فنانين مصريين تأثروا بالأزياء الشعبية المصرية فى أعمالهم.
الـبـــاب الثانـــي: يحتوي علي:
ويتضمن التطبيقات العملية لتجربه الباحثة الذاتية توضيح الاستفادة من الأزياء الشعبية المصرية ( الزي النوبي والزي البدوي السيناوى) في إثراء التصوير المعاصر.
بعد التعرض للإطار العام للدراسة وتوضيح المراحل التي مر بها البحث .
الفصل الأول : يحتوي علي مقدمه ثم مشكله البحث وأهداف البحث وأهمية البحث وفروض البحث وحدود البحث ومنهجية البحث وشملت (الإطار النظري والإطار العملي) ثم مصطلحات البحث والدراسات المرتبطة.
الفصل الثاني : يتضمن الأزياء الشعبية تاريخها وتعريفها وتطورها.
فتم شرح تاريخ الأزياء الشعبية والتعرف علي بعض الملابس الشعبية علي مر العصور ومراحل تطور الزي الشعبي المصري منذ القدم حتي عصرنا الحالي وتناول القيم الفنية والجمالية للأزياء الشعبية في مصر من حيث التصميم واللون والرمز.
الفصل الثالث: يتضمن القيم التشكيلية للأزياء الشعبية في مصر
فتناول هذا الفصل علي كل من الفن النوبي والسيناوى من حيث التعرف علي السمات الشكلية والتقنيات الخاصة بصناعه الزي في كلا منهما ومعرفه الصياغة التشكيلية لتحليل الثوب وسماته الفنية وشرح دلالات الرموز واللون.
الفصل الرابع: يتضمن فنانين مصريين تأثروا بالأزياء الشعبية المصرية فى أعمالهم.
وبما أن مصر صاحبه تراث شعبي كبير تأثر بسماته كثير من الفنانين الرواد والمعاصرين، حيث ان الفنان المصري تناول الزي الشعبي من خلال أعماله وظهر ذلك واضحاً من خلال محاكاه العمل الفني، ومن هنا بدأت الدارسة بإلقاء الضوء علي نخبة من الفنانين المصريين ومنهم علي سبيل المثال لا الحصر(راغب عياد، محمود سعيد، محمد ناجي، يوسف كامل، بيكار، جاذبيه سري، محمد حامد عويس، أحمد سليم).
الباب الثاني : الذي يتضمن "التجربة العملية "وفيها تعرض الدارسة مقدمه عن تجربتها الفنية العملية وشرح كيفية تحضير اللوحات والخامات والأدوات المستخدمة وتقنيات العمل وعرض الأعمال الفنية للتجربة مع شرح القيم التشكيلية لكل عمل وهي الخط والتكوين واللون والملمس، مما أثبت وجهه النظر عن إمكانية الاستفادة من الأزياء الشعبية المصرية ودورها في إثراء التصوير المعاصر والتي تظهر في الأعمال المقدمة.
الباب الثالث : يتضمن النتائج ومناقشتها والتوصيات والمراجع والملخصات .
|