You are in:Home/Publications/فاعلية استخدام منظومة وسائط متعددة في تعلم بعض مهارات رياضة الجودو

Dr. Belal Mahmoud Mohamed Abdel Razik :: Publications:

Title:
فاعلية استخدام منظومة وسائط متعددة في تعلم بعض مهارات رياضة الجودو
Authors: بلال محمود محمد عبد الرازق
Year: 2017
Keywords: منظومة وسائط-رياضة الجودو
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Belal Mahmoud Mohamed Abdel Razik _2.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

يشهد العصر الحالي طفرة تكنولوجية هائلة في تطوّر الحاسبات ، وهذا التطوّر فتح الباب على مصرعيه لاستخدام تكنولوجيا الحاسبات في التعليم وهو ما يُعرف باسم " نظم التعليم الذكية بمساعدة الحاسب ، ولذا كان لزاماً على التربويين مواكبة هذا التطوّر بكل تحدياته ومتطلباته والعمل بمواكبة علمية جادة لا غنى فيها عن الاستعانة بالكمبيوتر وإمكانياته الهائلة من قدرة على التخزين والاسترجاع بسرعة ودقة دون خطأ ، ولا يعني ما سبق أن الكمبيوتر سيحل محل المُعلم فالمعلم هو مُوجّه ومرشـد ولا يمكن الاستغناء عنه فهو محور مهم في العملية التعليمية لذلك كان لابد من النهوض بالمادة التعليمية واستخدام كل ما هو مستحدث وتكنولوجي للوصول إلى ناتج تعليمي أفضل بأقل جهد ممكن للارتقاء بالعملية التعليمية والتي تـُعتبر أحد أساسيات بناء وتشكيل جوانب الأداء الإنساني (المعرفي والمهاري والوجداني) كما أن مواكبة المستحدثات التكنولوجية وما تقدمه من كم هائل من المعلومات مختلفة المصادر تساعد في حث قدرات المتعلمين وجعلها فعالة ، ومحاولة إيجاد حلول مبتكرة لما يُقابل المعلم والمتعلـّم من مشكلات أثناء العملية التعليمية و لتوطيد العلاقة بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع يهدف هذا البحث إلى : تأثير استخدام الوسائط المتعددة على تعلم بعض مهارات الجودو . تأثير الأسلوب التقليدى على تعلم بعض مهارات الجودو لطلاب كلية التربية الرياضية. استخدم الباحث المنهج التجريبي استخدمت الباحث المنهج التجريبي ذو القياس القبلي البعـدي لمجموعتين إحداهـما تجريبية والأخرى ضابطة. مجتمع وعيّنة البحث : تم اختيار عينة قوامها (80) طالباً منهم (60) طالب عينة البحث الأساسية، (20) طالباً عينة البحث الاستطلاعية. من خلال إجراءات البحث ونتائجه وأسلوبه الإحصائى، أمكن التوصل إلى الاستنتاجات التالية: - أسلوب الوسائط المتعددة باستخدام (المعلم – الكمبيوتر – الشفافيات – الصور) ساهم بطريقة إيجابية فى تعلم مهارات الكاراتيه قيد البحث. - وجدت فروق دالة إحصائياً فى مستوى أداء مهارات الجودو بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية. - تفوقت المجموعة التجريبية التى استخدمت فى التدريس البرنامج المقترح باستخدام الوسائط المتعددة على المجموعة الضابطة التى استخدمت فى التدريس الطريقة التقليدية (أسلوب الأوامر) عند تعلم المهارات قيد البحث فى جميع نسب التقدم للمتغيرات المهارية قيد البحث.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus