You are in:Home/Publications/تأثير إستخدام أسلوب التدريس المصغر على تعلم بعض مهارات ناجي- وازا -NAGE-WAZA في رياضة الجودو

Dr. Belal Mahmoud Mohamed Abdel Razik :: Publications:

Title:
تأثير إستخدام أسلوب التدريس المصغر على تعلم بعض مهارات ناجي- وازا -NAGE-WAZA في رياضة الجودو
Authors: بلال محمود محمد عبد الرازق
Year: 2019
Keywords: التدريس المصغر
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Belal Mahmoud Mohamed Abdel Razik _5.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

يشكل التقدم العلمي الكبير في السنوات الأخيرة تحدياً قوياً للعلماء والمتخصصين في مجالات العلوم المختلفة وخاصة في مجال التربية الرياضية و هذا التقدم يبنى على اساس تغير السلوك الذي يؤدى إلى التعلم وهو من أهم المظاهر والسمات التي تلعب دوراً رئيسياً في تقدم الأمم حيث يؤثر تأثيراً إيجابياً في تنشئة الأجيال الجديدة على أسس عملية متطورة وحديثة ، ويتوقف نجاح العملية التعليمية على عدة عوامل منها الأسلوب المتبع في التعليم وأسلوب عرض الخبرات التعليمية ، وظروف الموقف التعليمي ، ومدى إيجابية المتعلم وقدراته واستعداده ونشاطه في الحصول على الخبرة التعليمية . وترى "نيفين حسين محمود" (2019م) أن اكتساب لاعب الجودو للصفات البدنية الخاصة شرط أساسي لتعلم المهارات الحركية وتطبيقها كما أنها ترتبط بمستوي الأداء المهاري تؤثر فيه وتتأثر به، ورفع قدرة اللاعب علي التكيف مع الأوضاع المتغيرة داخل المباراة بصورة فعالة وأداء مميز مع الاقتصاد في الجهد المبذول. يرى الباحث أن التدريس المصغر استراتيجية كاملة لموقف تعليمي مصغر من حيث عدد الدارسين وزمن الدرس ومتميز بالأحكام وبتغذية رجعية علي أعلي مستوي ، ويتم من خلالها اكتساب مهارات جديدة بمستوي يتميز بالإتقان ، وتنمية وتطوير وصقل المهارات التي سبق تعليمها ، ومن خلال عمل الباحث لاحظت أن الأساليب والوسائل المستخدمة في تعلم ( مهارات ناجى - وازا-NAGE-WAZA ) ينقصها بعض الإثارة و الدافع والرغبة في تعلم المزيد من المهارات باعتبار أن تعلمها بعد فترة يؤدي بالمتعلم إلى الإحساس بالرتابة والملل ، الأمر الذي قد يساعد على التعلم عوضاً عن الطرق التقليدية ، وهو ما دعا الباحث لإجراء دراسته الحالية للتعرف على تأثير إستخدام أسلوب التدريس المصغر على تعلم بعض مهارات ناجى – وازا يهدف البحث إلى التعرف على: - تاثير التدريس المصغر على تعلم لبعض مهارات (الناجى - وازا-NAGE-WAZA) منهج البحث : . استخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام القياس القبلي والبعدي لمجموعتين احدهما ( تجريبية والأخرى ضابطة) وذلك لملائمته لطبيعة هذا البحث . الإستخلاصات: - أسلوب التدريس المصغر له تأثير إيجابى على مستوى الأداء المهارى لبعض المهارات الجودو. - وجدت فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى للمهارات (قيد البحث ) لرياضة الجودو ولصالح المجموعة التجريبية. - تفوقت المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة فى نسب تقدم القياس البعدى عن القياس القبلى للمهارات (قيد البحث ) لرياضة الجودو .

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus