وفلى لوه ماسلبق ملن خلالل علر االحسلاا بالمشلكلة والدراسلة االستكشلافية للد تبينلت و تحرددت
مشركلة البحرث فري وجرود قصرور فري تصرميم اسرتراتيجيات الرتعلم التقليديرة حيرث أنهرا التراعرى والتنمري
المهررارات األدائيررة والمعرفيررة المختلفررة ومهررارات التفكيررر العليررا، وال يترروافر بهررا خاصررية متابعررة المعلررم
للمتعلم أثناء عملية التعلم وقيامه بتقويمه بشكل كامل، وأيضا قصور في عنصر التفاعلية حيث اليوجد
تفاعل بين المعلم والمتعلم والمتعلمين بعضهم البعض، مما أنعكس على الطالب بدليل وجود لصلور و تردني
ونظر ر ارً فلللى مسررتوى الطررالب فررى مهررارات البحررث عبررر الويررب ومهررارات التفكيررر الناقررد، الن الر ررحالت
المعرفية تعمل على تشجيع الطالب على التفاعل مع المصادر اإللكترونية والبحث عبرر الويرب إال إنره
ال يسررتطيع المعلررم متابعررة الطررالب أثنرراء تعلمهررم مررن خررالل تلررك المصررادر وأن نظررم إدارة الررتعلم تترريح
إمكانية متابعة مدى تقدم المتعلم وتقديم تقارير دورية إلى المعلم حول مستوى المتعلم لرذا تقترره الباحثرة
تصميم استراتيجية تعلم تعتمد على الدمج برين الررحالت المعرفيرة ونظرام إدارة الرتعلم اإللكترونري بحيرث
تراعى التفاعل بين المعلم والمتعلم، وقدرة المعلرم علرى متابعرة المرتعلم، و يمكنهرا معالجرة أوجره القصرور
فرى الرحلرة المعرفيرة حترى تصربح اسرتراتيجية تردريس متكاملرة لمواجهرة التردنى فرى مهرارات البحرث عبرر
الويرب ومهرارات التفكيرر الناقرد لردى الطرالب لرذا يتطلرب البحرث الحرالي اإلجابرة علرى السرؤال الرئيسري
ا تي:
16
كيفي يمكفم تصفميا اسفترات ية تعلفا قارمفة علفف الفرحالت المعرفيفة القارمفة علفف الويفب ون فاا دارة
التعلا االلكترونف Moodle لتنمية مهارات البحث عبر الويب والتفكير الناقد ؟. |