يهدف البحث الحالى الى التوصل الستراتيجية متترحة قاممة على الرحالت المعرفية ونظام ادارة
التعلم االلكترونى Moodle واثرها فى تنمية مهارات البحث عبر الويب ومهارات التفكير الناقد لدى
طالب الدراسات العليا بتسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية بجامعه بنها وذلك من خالل إنتاج
االستراتيجية المتترحة وفق نموذح تصميم لبناء هذه االستراتيجة من إعداد الباحثة بناء على الدراسات
واالدبيات السابته لنماذج التصميم التعليمى لبيمات التعلم االلكترونى ونماذج تصميم الرحلة المعرفية
عبر الويب وتكونت عينة البحث من 02طالب وطالبه من الدراسات العليا بتسم تكنولو جيا التعليم بكلية
التربية النوعية متسمة الى مجموعتين المجموعه االولى )02 ( طالب ودرست بالرحلة المعرفية فتط
والمجموعه الثانية )02 ( طالب درست باالستراتيجية المتترحة وكانت أدوات البحث إختبار تحصيلى
لتياس الجانب المعرفى لمهارات البحث عبر الويب وبطاقه مالحظه لتياس الجانب المهارى لمهارات
ختبار التفكير الناقد لمها ارت البحث عبر الويب لتياس مها ارت التفكير الناقد لدى
البحث عبر الويب وا
طالب الدراسات العليا بكلية التربية النوعية جامعه بنها وكانت نتامج الدراسة توصلت الباحثة الى
اإلستراتيجية المتترحة التى اعتمدت على التكامل بين إستراتيجية الرحالت المعرفية، ونظام إدارة التعلم
االلكترونى Moodle ولذلك بإضافه المميزات الكثيرة الموجودة ببرنامج المودل إلستراتييجية الرحلة
المعرفية وبالتالى تصبح استراتيجية تدريس كامله عبر الويب وليس يتتصر دورها على انها مجرد
نشاط ولكن بوضع الرحلة المعرفية تحت نظام إدارة التعلم االلكترونى Moodle سيجعل عملية
التحكم المعلم للطالب افضل وتساعد فى المتابعه والتتييم وبالتالى استفدنا من استراتيجية الرحالت
المعرفية كونها استراتيجية تعتمد على المصادر وطرق البحث وفى نفس الوقت نستطيع التحكم والتتييم
الفعلى ومتابعه الطالب من خالل المودل Moodle ، كما توصلت الى فاعلية االستراتيجية المتترحة
فى تنمية مهارات البحث عبر الويب وتنمية مهارات التفكير الناقد لمهارات البحث عبر الويب التى
توصلت اليها الباحثة من خالل البحث الحالى . |