You are in:Home/Publications/وحدة مقترحة في الكيمياء الحرارية في ضوء معايير العلوم للجيل القادم NGSS لتنمية فهم الأفكار الأساسية Core ideas وتطبيق الممارسات العلمية والهندسية لدى طلاب الصف الأول الثانوي.

Dr. Doaa Said Mahmoud Ismail :: Publications:

Title:
وحدة مقترحة في الكيمياء الحرارية في ضوء معايير العلوم للجيل القادم NGSS لتنمية فهم الأفكار الأساسية Core ideas وتطبيق الممارسات العلمية والهندسية لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
Authors: Doaa said Mahmoud
Year: 2018
Keywords: معايير العلوم للجيل القادم؛ الممارسات العلمية والهندسية
Journal: مجلة كلية التربية جامعة طنطا
Volume: 71
Issue: 3
Pages: 86-148
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Doaa Said Mahmoud Ismail_Next Generation Science Standards .pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدف البحث الحالي إعداد وحدة مقترحة في الكيمياء الحرارية في ضوء معايير العلوم للجيل القادم NGSS لتنمية فهم الأفكار الأساسية Core ideas وتطبيق الممارسات العلمية والهندسية لدى طلاب الصف الأول الثانوي. ولتحقيق ذلك تم إعداد قائمة بمعايير العلوم للجيل القادم التي ينبغي تضمينها في مناهج الكيمياء للمرحلة الثانوية، وإعداد قائمة بممارسات العلوم والهندسة في الكيمياء التي ينبغي تنميتها لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتحليل كتاب الكيمياء بالصف الأول في ضوء قائمة معايير العلوم للجيل القادم التي ينبغي تضمينها في مناهج الكيمياء للمرحلة الثانوية وإعداد الوحدة المقترحة في الكيمياء الحرارية وفقا لمعايير العلوم للجيل القادم NGSS للصف الأول الثانوي. وتم بناء وحدة الكيمياء الحرارية للصف الأول الثانوي، وإعداد كتاب الطالب في وحدة الكيمياء الحرارية في ضوء معايير العلوم للجيل القادم، وإعداد دليل المعلم في وحدة الكيمياء الحرارية للصف الأول الثانوي، وإعداد اختبار فهم الأفكار الأساسية، وإعداد اختبار مهام الممارسات العلمية والهندسية، وإعداد بطاقة ملاحظة الممارسات العلمية والهندسية. وتم تطبيق أدوات البحث قبليا على مجموعة الدراسة المتضمنة مجموعة الدراسة المتضمنة 30 طالبة من طلاب الصف الأول الثانوي ثم تدريس الوحدة وبعد الانتهاء من تدريس الوحدة تم تطبيق أدوات البحث بعدياً . وأوضحت نتائج الدراسة:  وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.01 بين متوسط درجات التطبيق القبلي ومتوسط درجات التطبيق البعدي لاختبار فهم الأفكار الرئيسة لصالح التطبيق البعدي.  وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.01 بين متوسط درجات التطبيق القبلي ومتوسط درجات التطبيق البعدي لاختبار مهام الممارسات العلمية والهندسية لصالح التطبيق البعدي.  وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.01 بين متوسط درجات التطبيق القبلي ومتوسط درجات التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الممارسات العلمية والهندسية لصالح التطبيق البعدي.  فاعلية الوحدة مقترحة في الكيمياء الحرارية في ضوء معايير العلوم للجيل القادم NGSS لتنمية فهم الأفكار الأساسية Core ideas وتطبيق الممارسات العلمية والهندسية لدى طلاب الصف الأول الثانوي.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus