وهدف البحث الحالي إلى تطوير برامج إعداد معلم الكيمياء بكليات التربية في ضوء المعلوماتية الكيميائية ولتحقيق ذلك تم إعداد استطلاع رأي بمجالات المعلوماتية الكيميائية وتطبيقاتها التي ينبغي تضمينها في برامج إعداد معلم الكيمياء، وتم تطبيق استطلاع الرأي على مجموعة من أعضاء هيئة التدريس تخصص الكيمياء بكلية العلوم جامعة بنها وتخصص مناهج وطرق تدريس العلوم بكلية التربية جامعة بنها لتحديد مدى تكرارات أهمية ومناسبة البنود المقدمة باستطلاع الرأي بمجالات المعلوماتية الكيميائية وتطبيقاتها التي ينبغي تضمينها في برامج إعداد معلم الكيمياء بكليات التربية. وإعداد قائمة بالمعايير التي ينبغي توافرها في مقررات الكيمياء بكليات التربية في ضوء المعلوماتية الكيميائية، وتم إعداد أداة تحليل لمقررات الكيمياء تحليل مقررات الكيمياء المقدمة ببرنامج إعداد معلم الكيمياء خلال الفرق الأربع بكلية التربية جامعة بنها اعتماداً على قائمة المعايير التي تم إعدادها. وتم إعداد التصور المقترح لتطوير برامج إعداد معلم الكيمياء في ضوء المعلوماتية الكيميائية وقياس فاعلية التصور المقترح من خلال بناء وحدة المعلوماتية الكيميائية وميكانيكا الكم وإعداد كتاب الطالب في وحدة المعلوماتية الكيميائية وميكانيكا الكم و إعداد دليل المحاضر في وحدة المعلوماتية الكيميائية وميكانيكا الكم وإعداد اختبار في الجانب المعرفي للمعلوماتية الكيميائية وتطبيقه قبليا على مجموعة الدراسة المتضمنة 117 طالب وطالبة بالفرقة الثالثة شعبة الكيمياء بكلية التربية ببنها ثم تدريس وحدة المعلوماتية الكيميائية وميكانيكا الكم وبعد الانتهاء من دراسة الوحدة تم تطبيق الاختبار بعديا.
وأوضحت نتائج البحث:
وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.01 بين متوسط درجات التطبيق القبلي ومتوسط درجات التطبيق البعدي لاختبار فهم الأفكار الرئيسة لصالح التطبيق البعدي.
فاعلية وحدة المعلوماتية الكيميائية وميكانيكا الكم من التصور المقترح في تنمية الجانب المعرفي للمعلوماتية الكيميائية.
|