يهدف هذا البحث إلى تحديد أنماط التمثيلات التي يمكن أن تساعد الطلاب على فهم موضوعات الكيمياء، ودراسة أثر استخدام تمثيلات متعددة في تنمية مستويات فهم الكيمياء بين طلاب قسم الكيمياء في كلية التربية. لذلك، تضمنت أدوات البحث اختبار فهم الكيمياء، والمقابلات شبه المنظمة. تكونت عينة الدراسة من (N = 87) من طلاب قسم الكيمياء بالفرقة الرابعة بكلية التربية جامعة بنها. تم تطبيق اختبار فهم الكيمياء والمقابلات شبه المنظمة قبليا على مجموعة الدراسة التي تعلمت وحدة الكيمياء الفراغية باستخدام التمثيلات متعددة وبعد الانتهاء من دراسة الوحدة تم تطبيق أداتي الدراسة بعدياً. أوضحت النتائج أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند 0.05 بين متوسطات درجات التطبيق القبلي والبعدي لاختبار فهم الكيمياء. لصالح التطبيق البعدي. وهناك فروق ذات دلالة إحصائية عند 0.05 بين متوسطات درجات التطبيق القبلي والبعدي لمستويات فهم الكيمياء (الرمزية – الماكرو Macro – الميكرو Micro - العملية). لصالح التطبيق البعدي. تم إجراء التحليل النوعي من خلال المقابلات شبه المنظمة، وتحليل الإجابات مفتوحة النهاية للطلاب، والتي أشارت إلى فاعلية استخدام التمثيلات المتعددة في تنمية مستويات فهم الكيمياء. |