You are in:Home/Publications/فاعلية استخدام مدخل تفكير النظم Systems thinking في تعلم الكيمياء لتنمية مهارات التفكير عالي الرتبة لدى طلاب شعبة الكيمياء في كليات التربية

Dr. Doaa Said Mahmoud Ismail :: Publications:

Title:
فاعلية استخدام مدخل تفكير النظم Systems thinking في تعلم الكيمياء لتنمية مهارات التفكير عالي الرتبة لدى طلاب شعبة الكيمياء في كليات التربية
Authors: Doaa said Mahmoud
Year: 2021
Keywords: Systems thinking
Journal: مجلة البحث العلمي في التربية
Volume: 21
Issue: 15
Pages: 322-355
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Doaa Said Mahmoud Ismail_Systems Thinking .pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

وهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية استخدام تفكير النظم Systems thinking في تعلم الكيمياء لتنمية مهارات التفكير عالي الرتبة لدى طلاب شعبة الكيمياء بكلية التربية. ولتحقيق ذلك تم إعداد قائمة بمهارات التفكير عالي الرتبة في الكيمياء اللازمة لطلاب الكيمياء بكليات التربية من خلال عمل مصفوفة تصنيفات مهارات التفكير عالي الرتبة لحساب تكرارات مهارات التفكير عالي الرتبة. حيث قامت الباحثة بفحص 36 تصنيفاً من تصنيفات مهارات التفكير عالي الرتبة لتحديد أكثر المهارات شيوعا وعرضها على السادة المحكمين لضبطها وإجراء التعديلات اللازمة عليها ووضعها في صورتها النهائية. وتضمنت قائمة مهارات التفكير عالي الرتبة مهارات التفكير عالي الرتبة الأكثر شيوعا والتي تم تناولها في البحث الحالي التحليل والتفسير والاستدلال والشرح والتقويم والابداع. وإعداد وحدة " الكيمياء البيئية باستخدام مدخل تفكير النظم " كتاب الطالب للموضوعات المختارة في ضوء مدخل تفكير النظم في الكيمياء البيئية ودليل محاضر وفقاً لمدخل تفكير النظم. وتضمنت مجموعة الدراسة 43 طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة شعبة الكيمياء درست مجموعة من موضوعات الكيمياء البيئية وفقا لمدخل تفكير النظم وتمثلت أداة الدراسة في اختبار مهارات التفكير عالي الرتبة في الكيمياء تم تطبيقه قبليا وبعديا على مجموعة الدراسة، وأوضحت نتائج الدراسة:  وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسط درجات التطبيق القبلي والتطبيق البعدي للمهارات الفرعية (التنظيم – التمييز، العزو، اعلان النتائج، تبرير الحجج، عرض الحجج، التصنيف، استخلاص المعنى، توضيح المعنى، الاستدلال الاستقرائي، الاستدلال الاستنباطي، الفحص، النقد، التوليد، التخطيط، الإنتاج) التي يتضمنها اختبار مهارات التفكير عالي الرتبة في الكيمياء وكذلك الدرجة الكلية.  وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسط درجات التطبيق القبلي والتطبيق البعدي للمهارات الرئيسة (التحليل، الشرح، التفسير، الاستدلال، التقويم، الابداع) التي يتضمنها اختبار مهارات التفكير عالي الرتبة في الكيمياء.  فاعلية استخدام مدخل تفكير النظم Systems thinking في تعلم الكيمياء لتنمية مهارات التفكير عالي الرتبة لدى طلاب شعبة الكيمياء في كليات التربية.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus