وهدف البحث الحالي التعرف إلى فاعلية تعلم الكيمياء القائم على السياق Context based chemistry في تنمية التنور الكيميائي Chemical literacy لدى طلاب الصف الأول الثانوي. ولتحقيق ذلك تم بناء وحدة " "الأحماض والقواعد" لطلاب الصف الأول الثانوي وفقاً لمدخل "تعلم الكيمياء القائم على السياق، ودليل معلم لتوظيف تعلم الكيمياء القائم على السياق في موضوعات الأحماض والقواعد في الوحدة المقدمة لطلاب الصف الأول الثانوي وإعداد اختبار التنور العلمي تضمن أربع أبعاد رئيسة (السياق الكيميائي، معرفة الكيمياء، الكفاءات الكيميائية، الاتجاهات) وتمثلت أبعاد التنور الكيميائي الفرعية (القضايا الشخصية، القضايا المحلية، القضايا العالمية، معرفة المحتوى Content knowledge، المعرفة الإجرائية procedural knowledge ، المعرفة النظرية Epistemic knowledge) وتطبيقه قبلياً على مجموعة الدراسة المتضمنة مجموعة تجريبية قوامها 30 طالبة بالصف الأول الثانوي درست وحدة الأحماض والقواعد وفقا لمدخل تعلم الكيمياء القائم على السياق ومجموعة ضابطة قوامها 31 طالبة بالصف الأول الثانوي درست الأحماض والقواعد بالطريقة المتبعة وبعد الانتهاء من دراسة الوحدة تم تطبيق اختبار التنور الكيميائي بعدياً على مجموعتي الدراسة،
وأوضحت النتائج:
- وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في أبعاد التنور الكيميائي الرئيسة (السياق الكيميائي، معرفة الكيمياء، الكفاءات الكيميائية، الاتجاهات) التي يتضمنها اختبار التنور الكيميائي وكذلك الدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية
- وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في أبعاد التنور الكيميائي الفرعية (القضايا الشخصية، القضايا المحلية، القضايا العالمية، معرفة المحتوى Content knowledge، المعرفة الإجرائية procedural knowledge ، المعرفة النظرية Epistemic knowledge ) التي يتضمنها اختبار التنور الكيميائي وكذلك الدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية
- فاعلية تعلم الكيمياء القائم على السياق Context based chemistry في تنمية التنور الكيميائي Chemical literacy لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
|