You are in:Home/Theses | |
Assist. Elham mohamed ali gramoon :: Theses : |
Title | أثر نوع التنبيه ومستوى تركيز الانتباه على سرعة زمن الرجع المركب لدى طلاب الجامعة من الجنسين |
Type | MSc |
Supervisors | إلهام محمد علي جرامون |
Year | 2021 |
Abstract | هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر نوع التنبيه (سمعي – بصري) ، ومستوى تركيز الانتباه (مرتفع – منخفض ) على سرعة زمن الرجع المركب لدى طلاب الجامعة من الجنسين ، وإمكانية التنبؤ من مستوى الانتباه ونوع التنبيه بسرعة زمن الرجع المركب لدى الذكور والإناث الجامعيين . وقد اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج التجريبي ، وتم استخدام التصميم التجريبي العاملي بين الأفراد . ولقد قسمت تلك التجربة إلى : - تجربة استطلاعية ميدانية لحساب الكفاءة القياسية للأدوات ، والتي أجريت على عينة قوامها (240 طالباً وطالبة ) ، قسمت إلى ( 120 ذكور ، و120 إناث ) ممن يستخدمون اليد اليمنى ، وتراوحت أعمارهم بين ( 19 : 24 ) سنة بمتوسط عمر ( 20,66 سنة ) ، وانحراف معياري ( 1,2 ) سنة . وتم مراعاة إحداث التكافؤ بين أفراد العينة في العمر والمستوى الاقتصادي الاجتماعي ومستوى الذكاء التجربة الأساسية المختبرية : والتي أجريت على عينة قوامها (54 من الذكور) قسمت إلى (27 من مرتفعي الانتباه ، و27 من منخفضي الانتباه ) ، ( 54 من الإناث ) قسمت إلى ( 27 من مرتفعات الانتباه ، و27 من منخفضات الانتباه ) . وقد تم تقسيمهم إلى مرتفعي الانتباه ومنخفضيه بناءاً على درجاتهم على اختبار شطب الأرقام ، وذلك لأنه كان أكثر تمييزاً من اختبار شطب الحروف . وقد تم استبعاد كل من كان لديه تاريخ مرضي مثل : ( الصرع ، والتشنجات ، والكهرباء الزائدة بالدماغ ، بالإضافة إلى المدخنين والمدمنين ، كما تم استبعاد المتزوجات وكذلك الذين يستخدمون اليد اليسرى ، وكان سبب الاستبعاد أن تلك العوامل تؤثر على سرعة زمن الرجع المركب ) . وأجريت هذه الدراسة باستخدام الأدوات التالية : اختبار شطب الحروف ، واختبار شطب الأرقام ، وبرنامج حساب زمن الرجع المركب . ولقد تحققت جميع فروض الدراسة حيث توصلت الدراسة الى عدد من النتائج باستخدام معامل الارتباط البسيط وتحليل الانحدار التدريجي المتعدد وتحليل التباين الثنائي مع التفاعل بين المتغيرين المستقلين ، هما النوع وأثر الانتباه ونوع التنبيه ، واختبار (ت) لحساب دلالة الفروق بين المتوسطات بين مجموعيتين غير مرتبطتين . نتائج الدراسة : أظهرت نتائج الدراسة أن الذكور أسرع من الإناث في زمن الرجع المركب ، كما أوضحت أن المنبهات السمعية أسرع من المنبهات البصرية ، كما أوضحت أيضاً أن الطلاب مرتفعو الانتباه أسرع في زمن الرجع المركب من منخفضي الانتباه ، وكذلك كانت الطالبات مرتفعات الانتباه أسرع في زمن الرجع المركب من منخفضات الانتباه ، كما تبين إمكانية التنبؤ من مستوى تركيز الانتباه بسرعة زمن الرجع المركب فكلما زاد الانتباه زادت سرعة زمن الرجع المركب . |
Keywords | نوع المثير ، المنبه السمعي ، المنبه البصري ، مستوى تركيز الانتباه ، زمن الرجع المركب . |
University | بنها |
Country | banha |
Full Paper | download paper |