You are in:Home/Publications/تخطيط البرامج الإخبارية في التليفزيون المصري ودورها في تحقيق التنمية السياسية لشباب الجامعة: دراسة تطبيقية.

Dr. EMAM SHOUKRY elkatan :: Publications:

Title:
تخطيط البرامج الإخبارية في التليفزيون المصري ودورها في تحقيق التنمية السياسية لشباب الجامعة: دراسة تطبيقية.
Authors: د/ إمام شكري القطان
Year: 2012
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

مستخلص الرسالة الاسم: إمام شكري إبراهيم أحمد القطان تاريخ التسجيل: 6/1/2010 عنوان الرسالة باللغة العربية: تخطيط البرامج الإخبارية في التليفزيون المصري ودورها في تحقيق التنمية السياسية لشباب الجامعة: دراسة تطبيقية. عنوان الرسالة باللغة الإنجليزية: The Egyptian Television News Programmes planning and It's role In achievement political development for university youth: Applied Study. مستخلص الرسالة باللغة العربية: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة واقع عملية تخطيط البرامج الإخبارية في التليفزيون المصري و دور هذه البرامج في تحقيق التنمية السياسية لشباب الجامعة ، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية ، وإعتمدت على منهج المسح الإعلامي بشقيه الوصفي والتحليلي ، وطبقت على عينة من البرامج الإخبارية المقدمة بقناتي الدراسة (القناة الأولى وقناة النيل للأخبار) بالتليفزيون المصري، وتمثلت هذه العينة في برنامجين الأول : برنامج "وراء الأحداث" المقدم في القناة الأولى ، الثاني : برنامج "السيناريو القادم" المقدم في قناة النيل للأخبار ، وذلك عن طريق قيامه – أي الباحث – بتحليل مضمون هذين البرنامجين لمدة دورتين تليفزيونيتين كاملتين – أي 6 شهور – ابتداء من 1/10/2010 حتى 31/3/2011 ، وذلك بما يعادل 26 حلقة من برنامج وراء الأحداث و26 حلقة أيضاً من برنامج السيناريو القادم ،بالاضافة إلى عينة بشرية تمثلت في (116) مفردة من القائمون بالاتصال في القناة الأولى وقناة النيل للأخبار ، وعينة أخرى بلغت (400) مبحوث من شباب جامعتي القاهرة وبنها ، واستخدمت هذه الدراسة أداتي تحليل المضمون والإستبيان لجمع البيانات والمعلومات من عينة الدراسة. وتوصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها : - ثبت صحة الفرض الذي ينص على أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الحرص على إدراج أبعاد التنمية السياسية وبعض مقاييس الدراسة (انضباط عملية التخطيط - اكتمال عملية التخطيط- الأبعاد المتضمنة في عملية التخطيط- تقييم عملية التخطيط- التقييم الإخباري- المعايير المتضمنة في عملية التخطيط) . - ثبت نسبياً صحة الفرض الذي ينص على أنه توجد فروق ذات دلالة احصائية بين شباب الجامعتين في مستوى التنمية السياسية باختلاف (النوع - الجامعة - المستوى الاجتماعي والاقتصادي) لصالح الذكور وجامعة القاهرة والمستوى الاجتماعي والاقتصادي المرتفع على الترتيب .

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus