You are in:Home/Publications/تطوير منهج الأحياء بالمرحلة الثانوية في ضوء المعلوماتية الحيوية

Dr. Eman Abdel-Mohsen Mohammed Mohammed Abdel-Wahab :: Publications:

Title:
تطوير منهج الأحياء بالمرحلة الثانوية في ضوء المعلوماتية الحيوية
Authors: إيمان عبد المحسن محمد عبد الوهاب
Year: 2018
Keywords: الاحياء ، المرحلة الثانوية ، المعلوماتية الحيوية
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: 1-468
Publisher: كلية التربية جامعة بنها
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Eman Abdel-Mohsen Mohammed Mohammed Abdel-Wahab_chapter six.docx
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدفت الدراسة إلى تطوير منهج الأحياء بالمرحلة الثانوية في ضوء المعلوماتية الحيوية ولتحقيق ذلك تم إعداد استطلاع رأي بمجالات المعلوماتية الحيوية وتطبيقاتها التي ينبغي تناولها في مناهج الأحياء بالمرحلة الثانوية، إعداد قائمتين بالمعايير التي ينبغي مراعاتها في أهداف ومحتوى مناهج الأحياء بالمرحلة الثانوية في ضوء قائمة مجالات المعلوماتية الحيوية وتطبيقاتها وضبطهما من خلال عرضهما على السادة المحكمين وتعديلهما في ضوء آرائهم، تحليل أهداف ومحتوى مناهج الأحياء بالصفوف الثلاثة بالمرحلة الثانوية وتقييمها في ضوء قائمتي المعايير (الأهداف والمحتوى)، إعداد التصور المقترح لتطوير مناهج الأحياء بالصفوف الثلاثة بالمرحلة الثانوية في ضوء مجالات المعلوماتية الحيوية وتطبيقاتها، وقياس فاعلية التصور المقترح لمناهج الأحياء بالصفوف الثلاثة بالمرحلة الثانوية وذلك من خلال اختيار الوحدة الثالثة بالتصور المقترح وعنوانها (المعلوماتية الحيوية وتشخيص وعلاج الأمراض الوراثية) واعداد كتاب الطالب ودليل المعلم للوحدة واختبار في الجانب المعرفي للمعلوماتية الحيوية ومقياس اتخاذ القرار تجاه القضايا الأخلاقية المرتبطة باستخدامات المعلوماتية الحيوية وتضمنت مجموعة الدراسة (49) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي وتم تطبيق الاختبار والمقياس قبليًا ثم دراسة الوحدة ثم التطبيق البعدي على مجموعة الدراسة، وأوضحت نتائج الدراسة :  تدني مستوى تناول أهداف منهج الأحياء بالصفوف الثلاثة لمعايير ومؤشرات أهداف المعلوماتية الحيوية.  تدني مستوى تناول محتوى منهج الأحياء بالصفوف الثلاثة لمعايير ومؤشرات محتوى المعلوماتية الحيوية.  يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي دلالة ≤ 0.05 بين متوسطات درجات الطالبات في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الجانب المعرفي للمعلوماتية الحيوية لصالح التطبيق البعدي، مما يدل على نمو وتحسن واضح في الدرجة الكلية لاختبار الجانب المعرفي للمعلوماتية الحيوية نتيجة دراسة وحدة المعلوماتية الحيوية وتشخيص وعلاج الأمراض الوراثية.  قيمة حجم التأثير تساوي (4,8) وهي أعلى من القيمة المساوية (1,2) التي تقابل حجم تأثير مرتفع؛ مما يدل على أن دراسة وحدة المعلوماتية الحيوية وتشخيص وعلاج الأمراض الوراثية لها حجم تأثير كبير على رفع مستوى تحصيل طالبات الصف الثاني الثانوي للمعلومات والمفاهيم المتضمنة بالوحدة.  نسبة الكسب المعدل لبلاك بالنسبة لاختبار الجانب المعرفي للمعلوماتية الحيوية تساوي 1,18، وهي نسبة مقبولة وتشير إلى أن التصور المقترح ذو فاعلية في تنمية الجانب العرفي للمعلوماتية الحيوية.  يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي دلالة ≤ 0.05 بين متوسطى درجات الطالبات في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس اتخاذ القرار تجاه القضايا الأخلاقية المرتبطة باستخدامات المعلوماتية الحيوية لصالح التطبيق البعدي، مما يدل على نمو وتحسن بدرجة متوسطة في الدرجة الكلية للمقياس نتيجة دراسة وحدة المعلوماتية الحيوية وتشخيص وعلاج الأمراض الوراثية.  قيمة حجم التأثير تساوي (0,92) وهي أقل من القيمة المساوية (1,2) التي تقابل حجم تأثير مرتفع مما يدل على أن دراسة وحدة المعلوماتية الحيوية وتشخيص وعلاج الأمراض الوراثية لها حجم تأثير متوسط على اتخاذ القرار لدى طالبات الصف الثاني الثانوي تجاه القضايا المتضمنة بالوحدة.  نسبة الكسب المعدل لبلاك بالنسبة لمقياس اتخاذ القرار تجاه القضايا الأخلاقية المرتبطة باستخدامات المعلوماتية الحيوية تساوي 0,31، وهي أقل بكثير من النسبة التي حددها بلاك 1,2 مما يدل على أن التصور المقترح غير فعال في تنمية اتخاذ القرار.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus