يهدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية استخدام إستراتيجية التعلم المستند للمشكلة في
تنمية مهارات حل المشكلة في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي. وتكونت عينة البحث من
65تلميذة تم تقسيمهم إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية وعددها 31 تلميذة بمدرسة سنديون
الإعدادية بنات، والمجموعة الضابطة وعددها 34 تلميذة بمدرسة طنان الإعدادية بنات. وكانت أداة البحث
اختبار مهارات حل المشكلة في العلوم من إعداد الباحثة، وتم تطبيق الاختبار قبليا على عينة
البحث ثم اجراء التطبيق، وتطبيق الاختبار بعديا، وكانت نتائج الدراسة كالتالي: وجود
فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي دلالة≤ 0.01 بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة والمجموعة
التجريبية في التطبيق البعدي لمهارات حل المشكلة في العلوم، وفي الاختبار ككل، ويشير ذلك
إلى فاعلية استخدام إستراتيجية التعلم المستند للمشكلة في تنمية مهارات حل المشكلة. وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي دلالة≤ 0.01
بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي و البعدي لاختبار مهارات حل المشكلة في العلوم لصالح التطبيق البعدي ، مما يدل علي نمو وتحسن في الدرجة الكلية لاختبار مهارات حل المشكلة في العلوم نتيجة المعالجة التجريبية المستخدمة (إستراتيجية التعلم المستند للمشكلة) |