هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية استخدام إستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة في تنمية مهارات حل المشكلة في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، وللتحقق من ذلك تم إعداد دليل للمعلم في وحدة الصوت والضوء ، اختبار مهارات حل المشكلة في العلوم وتم تطبيق الاختبار قبلياً على عينة الدراسة المتمثلة في 65 تلميذة بالصف الثاني الإعدادي، تم تقسيمهم إلى مجموعتين : المجموعة التجريبية وعددها 31 تلميذة بمدرسة سنديون الإعدادية للبنات والتي درست بإستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة ، والمجموعة الضابطة وعددها 34 تلميذة بمدرسة طنان الإعدادية للبنات والتي درست بالطريقة المعتادة ، وبعد الإنتهاء من تدريس الوحدة تم تطبيق الاختبار بعديا ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى : 1- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي دلالة ≤ 0.01 بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمهارات حل المشكلة في العلوم ، وفي الاختبار ككل لصالح المجموعة التجريبية ، ويشير ذلك إلى فاعلية استخدام إستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة في تنمية مهارات حل المشكلة. 2- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي دلالة ≤ 0.01 بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في كل مهارة من مهارات اختبار حل المشكلة في العلوم وفي الاختبار ككل قبليا وبعديا لصالح التطبيق البعدي |