استهدفت الدراسة الحالية تحليل محتوى مناهج العلوم بالصفوف الثلاثة الأخيرة بالمرحلة الابتدائية فى ضوء التساؤلات العلمية الشائعة لدى التلاميذ، وذلك من خلال إعداد قائمة بالتساؤلات العلمية الشائعة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالصفوف الرابع والخامس والسادس من خلال تطبيق استبيان مفتوح النهاية لاستطلاع آراء أولياء الأمور والمعلمين حول أكثر الأسئلة العلمية الشائعة لدى أبناءهم فى هذه المرحلة وإجراء المقابلات الشخصية معهم، والتعرف على مدى استجابة مناهج العلوم الحالية عينة الدراسة لأسئلة التلاميذ الشائعة باسخدام قائمة التساؤلات التي تم التوصل إليها كوحدة معيارية، ومن ثم تقديم تصور مقترح لما ينبغى أن تكون عليه مناهج العلوم فى المرحلة الابتدائية كاستجابة لتساؤلات التلاميذ العلمية فى هذه المرحلة، وكان من أهم النتائج أن مجال التربية الجنسية حظى على العدد الأكبر من التساؤلات الشائعة لدى التلاميذ عينة الدراسة يليه مجال العلوم الفيزيائية، ثم مجالات جسم الإنسان، وعلوم الأرض والفضاء، والبيئة وعلوم الحياة الأخرى، كما أنه لم تهتم أي من مناهج العلوم للصفوف الثلاثة بمجال التربية الجنسية على الإطلاق، كما حظي مجال العلوم الفيزيائية النسبة الأعلى للتكرارت بمحتوى مناهج العلوم للصفوف الثلاثة مقارنة بمجالات التحليل الأخرى، وأوصت الدراسة بضرورة إعادة النظر في محتوى كتب العلوم بالمرحلة الابتدائية، بما يكامل ويواجه تساؤلات التلاميذ العلمية. |