- تم عرض نتائج السؤال الأول والذي اتضح من خلالها أن المعلم يحتل المرتبة الرابعة في استبانة معوقات استخدام المعامل، وتم تفسير ذلك أنه نتيجة لعدم وجود حوافز مادية تشجع معلمي العلوم بالمرحلة الثانوية على استخدام المعامل الافتراضية، والقليل منهم ليس لديه الدافعية لاستخدامها، ولكن المعظم لديه الدافعية والرغبة في استخدام المعلمين لتقنية المعامل الافتراضية، ومن ثم تكونت الاتجاهات الإيجابية لديهم نحو استخدامها.
- يتطلب استخدام المعامل الافتراضية المهارة في استخدام الحاسوب والانترنت، والذي اتضح أيضاً من النتائج المرتبطة بمحور المعلم في استبانة المعوقات، ولكن مع انتشار الجوالات كاملة التطبيقات أصبح أفراد المجتمع ومنهم معلمي العلوم لديهم مهارة في استخدام الهاتف الجوال أكثر من استخدام الحاسوب، وهذا ليس له علاقة بالاتجاه نحو استخدام المعامل الافتراضية، ولكنه أحد معوقات استخدامها التي ينبغي أن توضع بعين الاعتبار.
|