هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية مقترحة في تدريس العلــوم لتنمية عادات العقل المنتجة ودافعية الإنجاز لدى مجموعة من التلاميذ المتأخرين دراسيًا بالصف السادس الابتدائي، واعتمدت الاستراتيجية المقترحة على التكامل بين مدخلي الاستقصاء والمدخل الإنساني لما للأخير أهمية في عملية التعلم وتنمية دافعية الإنجاز، وقد تمثلت مجموعة الدراسة في (30) تلميذًا وتلميذة من التلاميذ المتأخرين دراسيًا بالصف السادس الابتدائي بمدرسة منية السباع الابتدائية المشتركة بمحافظة القليوبية، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وأخرى ضابطة حيث تكونت كل مجموعة (15) تلميذَا وتلميذة, وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى(0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس الدافعية للإنجاز ومقياس عادات العقل المنتجة لصالح المجموعة التجريبية، مما يشير إلى فاعلية الاستراتيجية المقترحة |