You are in:Home/Publications/أثر التفاعل بين استخدام تراكيب كيجان (kagan) والأساليب المعرفية في تدريس العلوم لتنمية بعض مهارات التفكير وعمليات العلم والاتجاهات العلمية لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي

Dr. Eman Saber Abdel-kader El-Azzab :: Publications:

Title:
أثر التفاعل بين استخدام تراكيب كيجان (kagan) والأساليب المعرفية في تدريس العلوم لتنمية بعض مهارات التفكير وعمليات العلم والاتجاهات العلمية لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي
Authors: ايمان صابر العزب
Year: 2022
Keywords: Keegan structures - cooperative learning - thinking skills - science processes - Cognitive style
Journal: مجلة اتحاد الجامعات العربيه للتربيه وعلم النفس
Volume: 2022
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Eman Saber Abdel-kader El-Azzab_developing science processes and scientific trends.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدف البحث إلى معرفة أثر التفاعل بين استخدام تراكيب كيجان(kagan) والأساليب المعرفية (المعتمد/ المستقل) في تدريس وحدة " المادة وتراكيبها" بمقرر العلوم للصف الأول الإعدادي لتنمية بعض مهارات التفكير وعمليات العلم والاتجاهات العلمية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، ولتحقيق ذلك تم إعداد اختبار مهارات التفكير وعمليات العلم ومقياس الاتجاهات العلمية وتطبيقها على عينة قوامها (120) تلميذة من تلميذات الصف الأول الإعدادي تم تصنيفهم إلى (4) مجموعات وفق الأسلوب المعرفي (معتمد/ مستقل)، وتوصلت النتائج إلى فاعلية استخدام تراكيب كيجان(kagan) في تنمية مهارات التفكير وعمليات العلم والاتجاهات العلمية، كما كانت الفروق دالة لصالح التلميذات ذوات الأسلوب المعرفي المستقل واللاتي درسن باستخدام تراكيب كيجان، بينما لا توجد تأثير للتفاعل بين طريقة التدريس (تراكيب كيجان/ المعتادة)، والأسلوب المعرفي (مستقل/ معتمد)في تنمية مهارات التفكير وعمليات العلم، وأوصت النتائج بأهمية تناول استراتيجيات وأدوات تدريس حديثة في تعليم العلوم، ومراعاة الفروق الفردية للمتعلمين من خلال التعرف على الأساليب المعرفية لديهم.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus