You are in:Home/Publications/مهارات إدارة المعرفة وعلاقتها بمهارات القرن الحادي والعشرين لدى أعضاء هيئة التدريس ذوي التخصصات العلمية بجامعة بيشة

Dr. Eman Saber Abdel-kader El-Azzab :: Publications:

Title:
مهارات إدارة المعرفة وعلاقتها بمهارات القرن الحادي والعشرين لدى أعضاء هيئة التدريس ذوي التخصصات العلمية بجامعة بيشة
Authors: ايمان صابر العزب
Year: 2019
Keywords: تقييم – إدارة المعرفة – مهارات القرن الواحد والعشرين – أعضاء هيئة التدريس
Journal: مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس
Volume: 116
Issue: 2
Pages: 53-91
Publisher: مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى توافر مهارات إدارة المعرفة لدى أعضاء هيئة التدريس "التخصصات العلمية" بجامعة بيشة وعلاقتها بمهارات القرن الحادي والعشرين لديهم، واشتملت عينة البحث على (57) عضواً من أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية تخصص العلوم وكلية العلوم موزعة (25 ذكور، 32 إناث)، واقتصرت أداتي البحث على استبانة مهارات القرن الحادي والعشرين لأعضاء هيئة التدريس في المهارات الفرعية (مهارات الابداع والابتكار ومهارات التعلم والاتقان، مهارات الثقافة الرقمية وتقنية المعلومات، المهارات المهنية والحياتية) ، واستبانة مهارات إدارة المعرفة لأعضاء هيئة التدريس في المجالات (تشخيص المعرفة، توليد المعرفة، تخزين المعرفة، توزيع المعرفة) وتوصلت النتائج إلى أن مستوى امتلاك أعضاء هيئة التدريس" التخصصات العلمية" عينة الدراسة متوسط لمهارات إدارة المعرفة ومهارات القرن الحادي والعشرين في التقدير الكلي لكلا الاستبانتين، بينما اختلفت نتائج الأبعاد الفرعية ما بين ضعيف ومتوسط لمهارات إدارة المعرفة ومهارات القرن الواحد والعشرين، كما توصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين مهارات إدارة المعرفة ومهارات القرن الواحد والعشرين لدى عينة البحث.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus