تتناول الدراسة تحليل وتقييم مقالات عروض الكتب من خلال نماذج من الصحف العامة والمتخصصة المصرية والأجنبية والدوريات الببليوجرافية المصرية والأجنبية من اجل الوقوف على طبيعة عروض الكتب المقدمة على صفحاتها من حيث سياسة اختيار هذه الكتب المعروضة وطبيعة هذه العروض وكذلك المسئولين عنها ومقارنة عروض الكتب بالصحف والدوريات المصرية بعدها من العروض الأجنبية, وكذلك تناولت مدى اعتماد المكتبات ومراكز المعلومات المصرية وكذلك مكتبات المراكز الثقافية الأجنبية الموجودة بمصر على عروض الكتب بالصحف والدوريات في اختيار الكتب واقتنائها وتنظم الدراسة منطقيا إلى خمس فصول ينظمها قسمات رئيسان اولهما نظري يضم الفصل الأول والثاني وثانيهما تطبيقي: يشمل الفصل الثالث والرابع والخامس بالإضافة لخاتمة تتضمن النتائج والتوصيات ويسبق كل هذا مقدمة منهجية تبدأ بها الدراسة, ومن أهم نتائج الدراسة: أن لعروض الكتب كأداة من أدوات الاختيار في المكتبات ومراكز المعلومات خصائص تميزها عن غيرها من أدوات الاختيار الأخرى وبالرغم من ذلك لا يعتمد عليها أخصائي التزويد بشكل كبير وأوصت الدراسة بتدريب أخصائي المعلومات وتعريفهم جميع أدوات الاختيار وأهمية وفائدة كل أداة للتنوع بين الأدوات المخصصة لعملية الاقتناء |