هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر التفاعل بين نمط عرض الانفوجرافيك المتحرك (ثنائي الأبعاد مقابل ثلاثي الأبعاد) والجنس على الاحتفاظ بالتعلم في مقرر أجهزة العرض التعليمية والعبء المعرفي. لتحقيق أهداف البحث، تم تصميم معالجتان الأولي تعرض المحتوي التعليمي للمادة باستخدام إنفوجرافيك متحرك ثنائي الأبعاد بينما المعالجة الثانية تعرض نفس المحتوي باستخدام الانفوجرافيك المتحرك ثلاثي الأبعاد بينما تم تصنيف الطلاب إلى ذكور وأنات وفقًا للجنس. لقياس الاحتفاظ بالتعلم تم تصميم اختبار تحصيلي في المقرر وطبق فور عرض المعالجتان على المجموعات ثم أعيد تطبيقه بعد مرور فترة زمنية مرة اخري على نفس المجموعات، تلي ذلك تطبيق مقياس العبء المعرفي للكشف عن تأثير المعالجات على خفض العبء المعرفي لدي الطلاب. تكونت عينة البحث من ثمانون طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثانية قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة بنها. تم تحليل البيانات باستخدام تحليل التباين ثنائي الاتجاه للكشف عن أثر المتغيرات المستقلة والتصنيفية على المتغيرات التابعة، مع المقارنات البعدية للكشف عن الفروق في التفاعل بين المجموعات. أشارت النتائج إلى العديد من الفروق على مستوي الاحتفاظ بالتعلم والعبء المعرفي، حيث تفوقت المعالجة بالانفوجرافيك ثلاثي الابعاد على مستوي الاحتفاظ بالتعلم والعبء المعرفي بينما تفوقت الاناث على الذكور في الاحتفاظ بالتعلم والعبء المعرفي، واظهرت أيضا النتائج وجود تفاعل بين نمط عرض الانفوجرافيك والجنس وهذا التفاعل له تأثير علي الاحتفاظ والعبء المعرفي. تم مناقشة نتائج البحث في ضوء متضمنات ذلك لتصميم المحتوي التعليمي للمقررات باستخدام الانفوجرافيك. |