تهدف الدراسة الحالية إلي الكشف عن الفروق في اليقظة العقلية (الدرجة الكلية، والأبعاد: الملاحظة، والوصف، والتصرف بوعي، وعدم الحكم، وعدم التفاعل) بين مرتفعي ومنخفضي الإخفاق المعرفي (ن=217) (111مرتفعي الإخفاق المعرفي، 106 منخفضي الإخفاق المعرفي)، طُبق عليهم مقياسًا لليقظة العقلية، وباستخدام اختبار "ت" لدلالة الفروق بين المتوسطات، أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات مرتفعي ومنخفضي الإخفاق المعرفي في الدرجة الكلية لليقظة العقلية، وأبعاد (الوصف، والتصرف بوعي، وعدم الحكم) لصالح منخفضي الإخفاق المعرفي، في حين لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات مرتفعي ومنخفضي الإخفاق المعرفي في بُعدي (الملاحظة، وعدم التفاعل).
|