استهدفت هذه الدراسة تحديد فعالية استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط في تحصيل العلوم وتنمية مهارات التعلم مدي الحياة والميول العلمية لدي تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ، وقد استخدمت الدراسة الإستراتيجيات التالية ( السؤال والإجابة في أزواج Question and Answer - استخدام الوسائل البصرية Using Visuals - الخرائط المعرفية Cognitive Maps - قارن وفكر Compare and Contrast - التقرير الختامي Ending Lecture وقد تم إعداد كتاب التلميذ ودليل المعلم لتعلم وحدتي ( الغذاء والكائن الحي – الطاقة ) للفصل الدراسي الأول وفقا لهذه الإستراتيجيات ، كما تم إعداد اختبار تحصيلي في هاتين الوحدتين ، و إعداد اختبار مهارات التعلم مدي الحياة في المهارات التالية ( استخدام الأرقام Using Number - التواصل العلمي Scientific Communication - التصنيف Classification ) كما تم إعداد مقياس الميول العلمية لتحديد ميول التلاميذ نحو العلوم والأنشطة المرتبطة بها 0 وقد توصلت نتائج هذه الدراسة إلي فعالية الاستراتيجيات المستخدمة في هذه الدراسة في تحصيل تعلم العلوم ، وتنمية مهارات التعلم مدي الحياة ، وتنمية الميول العلمية لدي تلاميذ المجموعة التجريبية ، مقارنة بتلاميذ المجموعة الضابطة التي درست هاتين الوحدتين بالطريقة المتبعة 0 |