You are in:Home/Publications/فعالية استخدام بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة في تحصيل العلوم وتنمية التفكير التأملي والاتجاه نحو استخدامها لدي طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري

Prof. Fatma Mohamed Abdelwahab :: Publications:

Title:
فعالية استخدام بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة في تحصيل العلوم وتنمية التفكير التأملي والاتجاه نحو استخدامها لدي طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري
Authors: فاطمة محمد عبد الوهاب الخليفة
Year: 2005
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link:
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

فعالية استخدام بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة في تحصيل العلوم وتنمية التفكير التأملي والاتجاه نحو استخدامها لدي طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري إعداد دكتورة / فاطمة محمد عبد الوهاب مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم استهدفت هذه الدراسة تحديد فعالية استخدام بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة في تحصيل العلوم وتنمية التفكير التأملي والاتجاه نحو استخدامها لدي طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري، وقد استخدمت هذه الدراسة استراتيجيات ( التدريس التبادلي Reciprocal Teaching - تنشيط المعرفة القبلية Activating Prior Knowledge -التساؤل الذاتيSelf - Questioning )وقد تم إعداد دليل المعلم للاسترشاد به في تدريس وحدتي ( خواص السوائل الساكنة – خواص السوائل المتحركة ) للفصل الدراسي الثاني وفقا لهذه الاستراتيجيات،كما تم إعداد اختبار تحصيلي في الفيزياء لهاتين الوحدتين ، كما تم إعداد اختبار التفكير التأملي في المهارات التالية ( تبصر وإدراك العلاقات – الاستفادة من المعطيات – مراجعة البدائل – اتخاذ الإجراءات المناسبة للموقف )، كما تم إعداد مقياس الاتجاه نحو استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في المحاور التالية ( الرغبة الدائمة في البحث وطرح التساؤلات والتفكير فيها – الاستمتاع باستخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في التعلم – استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة أثناء التفكير في المشكلات اليومية ) 0 وقد توصلت نتائج الدراسة إلي فعالية الاستراتيجيات المستخدمة في زيادة تحصيل العلوم وتنمية مهارات التفكير التأملي وتنمية الاتجاه نحو استخدامها لدي طلاب المجموعة التجريبية مقارنة بطلاب المجموعة الضابطة التي درست هاتين الوحدتين بالطريقة المتبعة 0

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus