You are in:Home/Publications/فعالية استخدام خرائط التفكير في تحصيل الكيمياء وتنمية بعض مهارات التفكير وعادات العقل لدي الطالبات بالصف الحادي عشر بسلطنة عمان

Prof. Fatma Mohamed Abdelwahab :: Publications:

Title:
فعالية استخدام خرائط التفكير في تحصيل الكيمياء وتنمية بعض مهارات التفكير وعادات العقل لدي الطالبات بالصف الحادي عشر بسلطنة عمان
Authors: فاطمة محمد عبد الوهاب الخليفة
Year: 2007
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link:
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

ملخص الدراسة باللغة العربية عنوان الدراسة " فعالية استخدام خرائط التفكير في تحصيل الكيمياء وتنمية بعض مهارات التفكير وعادات العقل لدي الطالبات بالصف الحادي عشر بسلطنة عمان " إعـــــداد أ0د / فاطمة محمد عبد الوهاب أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد كلية التربية / جامعة بنها أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المشارك كلية التربية بالرستاق / سلطنة عمان استهدفت هذه الدراسة تحديد فعالية استخدام خرائط التفكير في تحصيل الكيمياء وتنمية بعض مهارات التفكير وعادات العقل لدي الطالبات بالصف الحادي عشر بسلطنة عمان ، ولتحقيق هذا الهدف أعدت الدراسة خرائط التفكير المناسبة لتدريس وحدات الكيمياء الثلاث المقررة بالفصل الدراسي الأول للصف الحادي عشر وهي ( السوائل والمحاليل ، الكيمياء الحرارية والكيمياء الحركية ، والاتزان الكيميائي ) ، كما أعدت الأدوات التالية : 1-اختبار تحصيلي في الكيمياء بالوحدات الثلاث السابقة . 2-اختبار في بعض مهارات التفكير وهي ( طرح الأسئلة ، وتدوين الملاحظات ، وتمثيل البيانات ، وتحديد العلاقة بين السبب والنتيجة ) . 3-بطاقة ملاحظة عادات العقل وعددهم ( 16 ) وهذه العادات هي ( المثابرة ، إدارة الاندفاع والتهور ، الاستماع للآخرين بفهم وتعاطف ، مرونة التفكير ، ما وراء المعرفة ، الجهاد للوصول إلي الضبط والدقة ، التساؤل وطرح المشكلات ، تطبيق المعرفة في مواقف جديدة ، التفكير والتواصل بوضوح ودقة ، جمع البيانات من خلال الحواس ، الابتكار والتخيل والاختراع ، الاستجابة بتساؤل ودهشة ، تقبل مسؤولية المخاطرة ، نتائج الضحك ، التفكير الذي يتوقف بعضه علي بعضه ( التفكير التبادلي )، التعلم المستمر 0 4- مقياس الاتجاه نحو استخدام وتوظيف عادات العقل السابقة . وقد طبقت هذه الأدوات قبليا علي عينة من الطالبات المسجلين بالصف الحادي عشر بسلطنة عمان بعد تقسيمهن إلي مجموعتين تجريبية وضابطة ، ثم استخدمت خرائط التفكير في تدريس الوحدات الثلاث في الكيمياء للمجموعة التجريبية في حين استخدمت الطريقة المعتادة لتدريس نفس الوحدات للمجموعة الضابطة . ثم طبقت نفس الأدوات بعديا علي المجموعتين التجريبية والضابطة . وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة توصلت الدراسة للنتائج التالية : 1-وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي للإختبار التحصيلي ، واختبار مهارات التفكير ، وبطاقة ملاحظة عادات العقل ، ومقياس الاتجاه نحو استخدام وتوظيف عادات العقل وذلك لصالح التطبيق البعدي ، كما وجد أن قوة تأثير المتغير المستقل (استخدام خرائط التفكير) علي تحصيل الكيمياء ومهارات التفكير وملاحظة عادات العقل والاتجاه نحو استخدام وتوظيف عادات العقل كانت كبيرة . 2-وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي في الكيمياء واختبار مهارات التفكير وبطاقة ملاحظة عادات العقل ومقياس الاتجاه نحو استخدام وتوظيف عادات العقل وذلك لصالح المجموعة التجريبية . وفي ضوء ذلك أوصت الدراسة بضرورة إعادة النظر في مناهج الكيمياء بحيث تتضمن خرائط للتفكير بدلا من العرض النصي للمعلومات ، وضرورة تدريب معلمي العلوم علي استخدام خرائط التفكير في تدريس الكيمياء وتدريبهم علي تنمية عادات العقل لدي طلابهم .

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus