عادات العقل ... خامات (مواد) أولية لصناعة الإبداع
إعداد دكتورة /
فاطمة محمد عبد الوهاب أستاذ مشارك بكلية العلوم التطبيقية بالرستاق
تركز النظم التقليدية في التعليم علي النتائج المحدودة ذات الإجابة الصحيحة فقط ؛في حين أن عادات العقل تسمح للطالب بمرونة البحث عن الإجابة عندما لا يتمكن من معرفتها . ومن هنا بدأ اهتمام الاتجاه المعرفي بالبحث عن استراتيجيات تعليمية تعلميه تشجع الطلاب علي ممارسة الإبداع من خلال إعداد البرامج التربوية التي تستند إلي إطار نظري تجريبي قوي ، مما يؤدي إلي تشكيل مجموعة من العمليات الذهنية بدءا بالعمليات الذهنية البسيطة وصولا إلي العمليات الذهنية الراقية والمعقدة ؛ بحيث ينتج عنها عمليات تمكن الفرد من تطوير نتاجه الفكري وبالتالي تصبح عادات عقلية يستخدمها الفرد في شتي مناحي حياته العملية والأكاديمية .
ومن ناحية أخري نجد أن عادات العقل عملية تطورية ذات تتابع يؤمل في النهاية أن تقود إلي إنتاج الأفكار وحل المشكلات وصناعة الإبداع ، كما أنها تتضمن ميولا واتجاهات وقيم وبالتالي فهي تقود الفرد إلي أنماط مختلفة من الإبداع ومن هنا تتناول هذه الدراسة ثلاث محاور:
المحور الأول: عادات العقل من حيث ماهيتها ، وبعض وجهات النظر حول عادات العقل وتصنيفها ، وأهميتها ، وبعض استراتيجيات وأساليب تنمية عادات العقل .
المحور الثاني : صناعة الإبداع من حيث ماهية الإبداع وخصائص الشخصية المبدعة ، وبعض الاستراتيجيات المساهمة في صناعة الإبداع ، ومعوقات الإبداع وكيفية التغلب عليها .
المحور الثالث : تحليل العلاقة بين عادات العقل وصناعة الإبداع .
التوصيات والمقترحات
|