ملخص البحث
فعالية برنامج مقترح باستخدام الوسائط الفائقة التفاعلية في تنمية المعرفة بالنفايات الالكترونية واتخاذ القرار حيالها والدافعية الذاتية للتعلم الذاتي لدي طلاب الصف الأول الثانوي
إعداد/ د/ فاطمة محمد عبد الوهاب الخليفة
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد كلية التربية جامعة بنها
استهدفت هذه الدراسة إعداد وتجريب برنامج قائم على استخدام الوسائط الفائقة التفاعلية لتنمية المعرفة بالنفايات الالكترونية واتخاذ القرار حيالها والدافعية الذاتية للتعلم لدي طلاب الصف الأول الثانوي .
ولتحقيق هذه الأهداف تم إعداد برنامج يشمل الوسائط الفائقة كالصوت والصورة والفيديو والنص وغيرها ، كما تم إعداد اختبار المعرفة بالنفايات الالكترونية في ثلاث مستويات ( التذكر والفهم والتطبيق ) ،ومقياس اتخاذ القرار في خمس محاور ، ومقياس الدافعية الذاتية للتعلم في خمس محاور .
وقد تم تطبيق البرنامج على مجموعتين تجريبيتين المجموعة الأولي درست برنامج النفايات الالكترونية باستخدام الوسائط الفائقة التفاعلية ؛ حيث أخذ كل طالب البرنامج على سي دي ؛ في حين درست المجموعة التجريبية الثانية النفايات الالكترونية بالطريقة المعتادة، كما تم تطبيق اختبار المعرفة بالنفايات الالكترونية ، ومقياس اتخاذ القرار ، ومقياس الدافعية الذاتية للتعلم قبليا وبعديا على المجموعتين التجريبيتين . وقد توصلت الدراسة إلي فعالية برنامج الوسائط الفائقة التفاعلية في تنمية المعرفة بالنفايات الالكترونية وتنمية اتخاذ القرار وتنمية الدافعية الذاتية للتعلم مقارنة بدراسة موضوع النفايات الالكترونية بالطريقة التقليدية .
|