You are in:Home/Publications/أثر استخدام الرسوم البيانية فى تدريس العلوم والجغرافيا على التحصيل وبقاء أثر التعلم والاتجاه نحو استخدام الرسوم البيانية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي إعــــــــداد د/رجاء محمد عبد الجليل مدرس المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية كلية التربية ببنها – جامعة الزقازيق د/فاطمة محمد عبد الوهاب مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية ببنها – جامعة الزقازيق

Prof. Fatma Mohamed Abdelwahab :: Publications:

Title:
أثر استخدام الرسوم البيانية فى تدريس العلوم والجغرافيا على التحصيل وبقاء أثر التعلم والاتجاه نحو استخدام الرسوم البيانية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي إعــــــــداد د/رجاء محمد عبد الجليل مدرس المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية كلية التربية ببنها – جامعة الزقازيق د/فاطمة محمد عبد الوهاب مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية ببنها – جامعة الزقازيق
Authors: رجاء محمد عبد الجليل، فاطمة محمد عبد الوهاب الخليفة
Year: 2003
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link:
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

أثر استخدام الرسوم البيانية فى تدريس العلوم والجغرافيا على التحصيل وبقاء أثر التعلم والاتجاه نحو استخدام الرسوم البيانية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي إعــــــــداد د/رجاء محمد عبد الجليل مدرس المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية كلية التربية ببنها – جامعة الزقازيق د/فاطمة محمد عبد الوهاب مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية ببنها – جامعة الزقازيق مجلة دراسات فى المناهج وطرق التدريس، العدد السادس والثمانون، يونيو، 2003، ص ص 137-179 0 المقدمــــــــــة والإحساس بالمشكلة : تشكل الرموز البصرية أبرز وأهم الوسائل البصرية التى تعبر عن الأفكار والحقائق والعلاقات عن طريق الخطوط والصور والرسوم والكلمات وذلك فى صورة مختصرة وشيقة وتساهم فى نشاط التلميذ وتعلمه، وتعد الرسوم البيانية من أهم الرموز البصرية التى يمكن أن يبدأ معها تعلم ذى معنى للعلوم والجغرافيا حيث أن كل منها يحمل الكثير من الإحصاءات والمعلومات والبيانات والرموز التى يحتاج عرضها وفهمها إلى الرسوم البيانية، وحيث أن من أهم أهداف تدريس العلوم والجغرافية فى الصف الأول الإعدادى هو إعداد التلميذ وتربيته من الناحية العلمية وإكسابه البيانات والإحصاءات عن هذه الظواهر، فإن هذا يحتاج إلى الرسوم البيانية التى توضح بشكل مختصر ومفيد وشيق، ويحمل كل رسم تعليمى كمية من المعلومات والإحصاءات الكبيرة والمفيدة التى يصعب تعلمها من خلال الجداول الإحصائية فقط0 وعلى الرغم من أهمية وضرورة استخدام الرسوم البيانية فى تدريس العلوم والجغرافيا إلا أن بعض المعلمين يهملون هذه الرسوم – إن وجدت – ويكتفون فى تدريسهم على استخدام بعض الطرق والوسائل التقليدية فى توضيح المضمون العلمى0 كما أن الدراسات أثبتت أن نسيان المادة المتعلمة يصل إلى (50%) بعد عام وإلى (75%) بعد عامين من دراستها إذا لم يكن لها صفة ومعنى لدى المتعلم0 مشكلة الدراسة : حاولت الدراسة الحالية معرفة أثر استخدام الرسوم البيانية كأحد الوسائل البصرية المهمة فى تدريس العلوم والجغرافيا على التحصيل وبقاء أثر التعلم والاتجاه نحو استخدامها لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى0 وقد أجابت الدراسة عن التساؤلات التالية : 1-ما الرسوم البيانية المناسبة لتدريس العلوم والجغرافيا لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي؟ 2-ما أثر استخدام الرسوم البيانية فى تدريس العلوم والجغرافيا على تحصيل تلاميذ الصف الأول الإعدادى0 3-ما أثر استدام الرسوم البيانية على بقاء أثر التعلم فى العلوم والجغرافيا لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى0 4-ما أثر استخدام الرسوم البيانية فى تدريس العلوم والجغرافيا على اتجاه تلاميذ الصف الأول الإعدادى نحو استخدام الرسوم البيانية؟ 5-ما نوع العلاقة الارتباطية بين التحصيل فى العلوم والتحصيل فى الجغرافيا بعد استخدام الرسوم البيانية؟ 6-ما نوع العلاقة الارتباطية بين تحصيل العلوم والجغرافيا والاتجاه نحو استخدام الرسوم البيانية؟ أدبيات البحث : تناولت أدبيات البحث المحاور التالية : أولاً : ماهية الرسوم البيانية Graphs0 ثانياً : أهمية استخدام الرسوم البيانية فى تدريس العلوم والجغرافيا0 ثالثاً : تصنيفات الرسوم البيانية المناسبة لتدريس العلوم والجغرافيا0 رابعا : مهارات الرسوم البيانية التى يمكن استخدامها فى تدريس العلوم والجغرافيا0 خامساً : معايير اختبار وإنتاج الرسوم البيانية فى العلوم والجغرافيا0 سادساً : الرسوم البيانية وبقاء أثر التعلم0 سابعاً : الدراسات السابقة لكل محور من المحاور السابقة0 إجراءات البحث : للإجابة عن تساؤلات الدراسة تم عمل الإجراءات التالية : أولاً : إعداد الرسوم البيانية المناسبة لتدريس وحدات الفصل الدراسى الأول فى مادتى العلوم والجغرافيا لتلاميذ الصف الأول الإعدادى0 ثانياً : إعداد دليل المعلم لاستخدام الرسوم البيانية فى تدريس العلوم والجغرافيا0 ثالثاً : إعداد أدوات الدراسة وهى عبارة عن اختبار تحصيلى فى العلوم واختبار تحصيلى فى الجغرافيا فى وحدات الفصل الدراسى الأول ومقياس الاتجاه نحو استخدام الرسوم البيانية0 رابعاً : التصميم والتجريب : اتبعت الدراسة التصميم التجريبى ذى المجموعتين التجريبية والضابطة مع تطبيق أدوات البحث قبلياً وبعدياً وفى التطبيق المرجأ (أى بعد فترة زمنية من التطبيق البعدى)0 خامساً : تطبيق أدوات الدراسة قبلياً0 سادساً : استخدام الرسوم البيانية فى تدريس العلوم والجغرافيا0 سابعاً : تطبيق أدوات الدراسة بعدياً0 ثامناً : التطبيق المرجأ لأدوات الدراسة0 نتائــــــج الدراسة : استخدمت الدراسة الأساليب الإحصائية التالية : 1-اختبار "ت" لدلالة الفروق بين المتوسطات0 2-حساب معامل الارتباط بين التحصيل فى العلوم والتحصيل فى الجغرافيا0 3-حساب معامل الارتباط بين التحصيل والاتجاه نحو استخدام الرسوم البيانية0 أولاً : النتائج الخاصة بالتحصيل : 1-وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات التلاميذ فى المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبارى التحصيل فى العلوم والجغرافيا لصالح المجموعة التجريبية0 2-وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ فى المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والتطبيق البعدى لاختبارى التحصيل فى العلوم والجغرافيا لصالح التطبيق البعدى0 ثانياً : النتائج الخاصة بالاتجاه نحو استخدام الرسوم البيانية : 1-وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات التلاميذ فى المجموعة التجريبية وفى المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس الاتجاه نحو استخدام الرسوم البيانية لصالح المجموعة التجريبية0 2-وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات التلاميذ فى المجموعة التجريبية للتطبيق القبلى والتطبيق البعدى لمقياس الاتجاه نحو استخدام الرسوم البيانية لصالح التطبيق البعدى ثالثاً : النتائج الخاصة ببقاء أثر التعلم : -وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق المرجأ لاختباري التحصيل فى العلوم والجغرافيا لصالح المجموعة التجريبية0 رابعاً : بالنسبة لبيان العلاقة بين التحصيل فى العلوم والتحصيل فى الجغرافيا : وجود علاقة ارتباطية موجبة بين التحصيل فى العلوم (تذكر – فهم – تطبيق – الاختبار ككل) والتحصيل فى الجغرافيا (تذكر – فهم – تطبيق – الاختبار ككل) بعد استخدام الرسوم البيانية0 خامساً : بالنسبة للعلاقة بين التحصيل والاتجاه نحو استخدام الرسوم البيانية : وجود علاقة ارتباطية موجبة بين التحصيل فى العلوم والجغرافيا عند (التذكر – الفهم – التطبيق – الاختبار ككل) والاتجاه نحو استخدام الرسوم البيانية بعد استخدامها0 التوصيات والمقترحات : توصيات الدراسة : فى ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثتان بما يلى : -الاهتمام بتدريب معلمى العلوم والدراسات الاجتماعية أثناء الإعداد وأثناء الخدمة على مهارات اختيار وإعداد واستخدام الرسوم البيانية فى تدريس كل من العلوم والدراسات الاجتماعية فى المراحل التعليمية المختلفة0 -الاهتمام بتضمين المناهج المدرسية مهارات التعامل مع الرسوم البيانية خاصة فى المرحلة الإعدادية0 -ضرورة استخدام الرسوم البيانية فى تدريس المواد الدراسية الأخرى لما من مزايا ودور فى تحقيق الأهداف التعليمية المختلفة0 -ضرورة توفير الرسوم البيانية بأنواعها فى كتب العلوم والدراسات الاجتماعية حتى تعمل على تيسير وفهم المعلومات الكمية الصعبة فيهما0 مقترحات الدراسة : فى ضوء إجراءات ونتئاج هذه الدراسة وجدت الباحثتان أن مجال الرسوم البيانية بحاجة إلى المزيد من الدراسات والبحوث من أهمها : 1-برنامج لتنمية مهارات إعداد الرسوم البيانية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية0 2-أثر استخدام الرسوم البيانية فى تدريس العلوم والجغرافيا على مهارات التفكير العلمى لدى التلاميذ بالمرحلة الإعدادية0 3-برنامج مقترح لتنمية مهارات إعداد وإنتاج واستخدام الرسوم البيانية لدى معلمى العلوم والجغرافيا0 4-أثر استخدام الرسوم البيانية فى تدريس الرياضيات على التحصيل وبقاء أثر التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية0 5-فعالية الرسوم البيانية على تنمية ميول التلاميذ نحو العلوم والجغرافيا0 6-فعالية استخدام الرسوم البيانية فى تدريس العلوم والجغرافيا على تنمية التحصيل فى المستويات العليا لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية0 *تم استخدام عدد (39) مرجع باللغة العربية + عدد (11) مرجع باللغة الأجنبية0 وكان عدد ملاحق البحث (11) ملحق0

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus