ملخص رسالة الدكتوراه
منهج مقترح في العلوم للطلاب المعاقين سمعيا بالمرحلة الثانوية المهنية في ضوء احتياجاتهم الثقافية والمهنية
إعداد / فاطمة محمد عبد الوهاب الخليفة
مدرس مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس
كلية التربية جامعة الزقازيق فرع بنها
استهدف هذا البحث تصميم منهج في العلوم للطلاب المعاقين سمعيا بالمرحلة الثانوية المهنية في ضوء احتياجاتهم الثقافية والمهنية.
ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد الآتي:
أولا: أدبيات البحث وتضمنت الآتي:
1- الطلاب المعاقون سمعيا، وأساليب التواصل معهم، ومعلم العلوم للمعاقين سمعيا، والواقع الحالي لإعداد معلم العلوم للطلاب المعاقين سمعيا في مصر.
2- أسس بناء منهج العلوم للطلاب المعاقين سمعيا بالمرحلة الثانوية المهنية، وخصائص الطلاب المعاقون سمعيا، واحتياجات الطلاب المعاقون سمعيا من الثقافة العلمية واحتياجاتهم المهنية، والاتجاهات الحديثة والبرامج المقدمة للمعاقون سمعيا.
3- الأسس الواجب مراعاتها في عناصر منهج العلوم( الأهداف، والمحتوى، وطرق تدريس العلوم، والأنشطة والوسائل وأدوات التقويم) المقدم للطلاب المعاقون سمعيا بالمرحلة الثانوية المهنية.
4- الدراسات السابقة والمرتبطة بكل محور من محاور الإطار النظري.
ثانيا: منهج البحث المستخدم: تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي ذي المجموعة الواحدة مع التطبيق القبلي والبعدي لأدوات البحث لمناسبتها لأهداف البحث.
ثالثا: اجراءات البحث: تم القيام بالخطوات الآتية:
1- تحديد قائمة احتياجات الطلاب المعاقون سمعيا بالمرحلة الثانوية المهنية من الثقافة العلمية واحتياجاتهم المهنية.
2- تحديد موضوعات العلوم اللازمة لتحقيق احتياجات الطلاب من الثقافة العلمية واحتياجاتهم المهنية.
3- إعداد قائمة معايير لتقويم ( أهداف، ومحتوى) مناهج العلوم المقدمة للطلاب المعاقين سمعيا بالمرحلة الثانوية المهنية.
4- إعداد بطاقة ملاحظة أداء معلمي العلوم للطلاب المعاقين سمعيا بالمرحلة الثانوية المهنية.
5- إعداد معيار لتقويم اختبارات العلوم المقدمة للطلاب المعاقين سمعيا بالمرحلة الثانوية المهنية.
6- تقويم الوضع الحالي لمناهج العلوم المقدمة للطلاب المعاقين سمعيا بالمرحلة الثانوية المهنية وهي ( الأهداف، والمحتوى، وأداء معلم العلوم، واختبارات العلوم)من خلال تحليلها.
7- بناء منهج العلوم للطلاب المعاقين سمعيا بالمرحلة الثانوية المهنية في ضوء الاحتياجات الثقافية والمهنية وشمل الأهداف المعرفية والمهارية والوجدانية، والمحتوى، وطرق واستراتيجيات التدريس، والأنشطة والوسائل التعليمية المناسبة، وأساليب التقويم وإعداد الجدول الزمني اللازم لتدريس المنهج.
8- إعداد الوحدة التجريبية وشملت الأهداف والمحتوى وطرق التدريس والوسائل التعليمية، وأساليب التقويم .
9- إعداد دليل المعلم اللازم لتدريس الوحدة التجريبية.
10- إعداد الاختبار التحصيلي وضبطه وعدد مفرداته (44) مفردة.
11- إعداد اختبار الأداءات السلوكية وعدد مفرداته (16) مفردة.
12- تطبيق الوحدة التجريبية على مجموعة (33) طالبا من طلاب الصف الثالث الثانوي المهني لمدة شهرين وكان عدد الحصص (17) حصة.
نتائج البحث:
1- أشارت نتائج الدراسة التقويمية إلى قصور أهداف ومحتوى مناهج العلوم المقدمة للطلاب بالمرحلة الثانوية المهنية عن تحقيق احتياجات الطلاب الثقافية والمهنية.
2- أسفرت نتائج تقويم معلمي العلوم للطلاب المعاقين سمعيا عن عدم وصول أي من مجموعة البحث إلى مستوى التمكن من المهارات الأساسية والفرعية التي شملتها بطاقة الملاحظة.
3- أشارت نتائج تقويم الاختبارات المقدمة للطلاب بالمرحلة الثانوية المهنية عن قصورها في مراعاة المعايير الواجب مراعاتها عند إعداد هذه الاختبارات.
4- أشارت نتائج تطبيق الاختبار التحصيلي إلى فعالية الوحدة المقدمة في اكساب الطلاب المعلومات والمعارف المختلفة التي شملتها الوحدة التجريبية.
5- أشارت النتائج إلى فعالية الوحدة التجريبية في اكساب الطلاب القدرة على التصرف في المواقف المختلفة التي قد تواجههم.
وقد أوصى البحث إعداد مناهج علوم وبرامج تعليمية خاصة للطلاب المعاقين سمعيا لتناسب احتياجاتهم الثقافية والمهنية.وضرورة إعداد معلم علوم للطلاب المعاقين سمعيا في كليات التربية.
وقد تم استخدام عدد ( 108) مرجع باللغة العربية وعدد ( 98) مرجع باللغة الإنجليزية.
|