صعوبة تعلم الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
رؤية للتشخيص والعلاج
ورقة عمل مقدمة للمؤتمر العلمي الثاني
للجمعية العربية للقياس والتقويم بالتعاون مع مدارس طيبة بالعبور
" تطوير التعليم قبل الجامعي... رؤية مستقبلية"
السبت 19/ 4/ 2016
إعـــــــــداد/
أ.د/ فاطمة محمد عبد الوهاب الخليفة
أستاذ المناهج وطرق التدريس
كلية التربية – جامعة بنها
ان تشخيص صعوبات تعلم الرياضيات التي يعاني منها بعض التلاميذ خاصة في المرحلة الابتدائية من الضرورات والمهام المستمرة لمعلم الرياضيات, فبعض الطلاب يعانون من مشكلات بسيطة يمكن التعامل معها وحلها باهتمام المعلم بينما توجد صعوبات أخرى مستمرة تمثل عوائق خطيرة لتعلم الرياضيات, وبالتالي تقع على عاتق معلم الرياضيات مسؤولية تحديد صعوبات التعلم الخاصة التي قد يجدها التلميذ يبحث في الإجراءات التي قد تساعد في حل هذه المشكلات.
ويعبر مصطلح صعوبات تعلم الرياضيات عن عوائق وعجز التلميذ عن استخدام واستيعاب المفاهيم والحقائق الرياضية، والفهم الحسابي والاستدلال العددي والرياضي، وإجراء ومعالجة العمليات الحسابية والرياضية.
كما أنه يشير إلى عدم قدرة التلميذ على الوصول إلى مستوى النجاح بالنسبة لمادة الرياضيات، وذلك لكل مفهوم أو مهارة أساسية على حده من المفاهيم والمهارات التي يقيسها الاختبار التشخيصي المُعُّد لهذا الغرض.
ومن خلال استقراء الباحثة لظاهرة شكوى تلاميذ المرحلة الابتدائية من صعوبات تعلم الرياضيات، اتضح ضعف الاهتمام الرسمي بهذه المشكلة وتداعياتها وآثارها على تقدم المجتمع وتسرب التلاميذ من التعليم وغيرها. وفي سبيل إلقاء الضوء على صعوبات تعلم الرياضيات ودور المعلم في التشخيص والعلاج تأتي هذه الورقة البحثية لتجيب عن الأسئلة التالية:
على ضوء ما سبق تحاول الورقة البحثية الإجابة عن الأسئلة التالية:
1- ما أنواع صعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟
2- ما أسباب صعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟
3- ما دور معلم الرياضيات في تشخيص صعوبات التعلم لدى التلاميذ؟
4- ما إستراتيجيات علاج صعوبات تعلم الرياضيات لدى التلاميذ؟
وفي النهاية خلصت الورقة البحثية الى بعض التوصيات المرتبطة بهذا الموضوع
|