استهدف البحث الحالى تحديد فعالية وحدة مقترحة في الكيمياء الخضراء لتنمية الجانب المعرفي واتخاذ القرار تجاه المشكلات والقضايا البيئية لدى طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية جامعة بنها شعبة الكيمياء، ولتحقيق هذا الهدف تم اعداد كتاب الطالب ودليل المعلم للوحدة واختبار في الجانب المعرفي للكيمياء الخضراء ومقياس اتخاذ القرار، وتضمنت مجموعة الدراسة (41) طالب وطالبة من الفرقة الثانية بكلية التربية شعبة الكيمياء ، وتم تطبيق أداتي البحث قبليًا على مجموعة الدراسة ، وبعد الانتهاء من تدريس وحدة " الطاقة الخضراء وتكنولوجيا تطبيقها " ثم تطبيق الأداتين بعدياً على مجموعة الدراسة، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.01) بين متوسطى درجات طلاب مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الجانب المعرفي للكيمياء الخضراء لصالح التطبيق البعدي ، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.01) بين متوسطى درجات طلاب مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس اتخاذ القرار تجاه المشكلات والقضايا البيئية لصالح التطبيق البعدي، مما يدل على نمو وتحسن واضح في الجانب المعرفي للكيمياء الخضراء، ومهارات اتخاذ القرار، ويعني ذلك فاعلية الوحدة المقدمة في تنمية الجانب المعرفي ومهارات اتخاذ القرار لدى الطلاب المعلمين شعبة الكيمياء، وقد أوصت الدراسة بضرورة تضمين المستحدثات الكيميائية وكل ما هو جديد في مقررات الكيمياء ببرنامج إعداد معلمي الكيمياء بكليات التربية، واقتراح أهداف معاصرة تواكب التوجهات المستقبلية ، مع تعزيز مقررات الكيمياء ببرامج اعداد معلمي الكيمياء بكليات التربية بالأنشطة والتدريبات التي تسهم في تنمية كل مهارة من مهارات اتخاذ القرار لدى المتعلمين من تحديد المشكلة أو القضية الرئيسة، وجمع معلومات حول المشكلة وتحليلها تحليلاً دقيقاً، ووضع البدائل الممكنة لجميع الحلول وإفراز أكبر عدد ممكن للأفكار ممّا يؤدي إلى تعظيم احتمالات الوصول إلى الحل الأمثل واتخاذ البديل الأنسب والأفضل.
الكلمات المفتاحية : الكيمياء الخضراء – الجانب المعرفي – اتخاذ القرار.
|