استهدف البحث الحالي تحديد أثراستخدام الخرائط الذهنية في تدريس الكيمياء لتنمية المفاهيم الكيميائية لدى طلاب الصف الأول الثانوي. وقد اشتملت عينة البحث على (66) طالباً بالصف الأول الثانوي. وتم تقسيمها إلى مجموعتين إحداهما المجموعة التجريبية والتي تكونت من (31) طالباً من مدرسة أبو بكر الثانوية بمحافظة القليوبية والتي درست الوحدة المختارة باستخدام الخرائط الذهنية، والمجموعة الضابطة والتي تكونت من (35) طالباً من مدرسة الشيماء الثانوية والتي درست نفس الوحدة المختارة باستخدام الطريقة المعتادة. وتم إعداد أداة البحث والتي تمثلت في اختبارالمفاهيم الكيميائية في وحدة الكيمياء النووية وتم تطبيقها قبليا ثم التدريس لمجموعتي البحث ثم تطبيق أداة البحث بعدياً على مجموعتي البحث ، وأوضحت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي درست باستخدام الخرائط الذهنية على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة المعتادة في اختبارالمفاهيم الكيميائية بوحدة الكيميائية النووية ؛ حيث أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (α ≤ 0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم الكيميائية ككل وفى كل مستوى على حده، لصالح درجات طلاب المجموعة التجريبية ، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (α ≤ 0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم الكيميائية ككل وفى كل مستوى على حده، لصالح درجات التطبيق البعدي .
وقد أوصى البحث بضرورة الاستعانة بالخرائط الذهنية عند تدريس الكيمياء للمرحلة الثانوية.
الكلمات المفتاحية:
الخرائط الذهنية – المفاهيم الكيميائية – طلاب الصف الأول الثانوي
|