You are in:Home/Publications/استخدام إستراتيجية (فكر- زاوج – شارك) في تنمية بعض مهارات التفكير البصري لطفل الروضة

Dr. Fatma Sobhi Afifi El-sayed :: Publications:

Title:
استخدام إستراتيجية (فكر- زاوج – شارك) في تنمية بعض مهارات التفكير البصري لطفل الروضة
Authors: فاطمة صبحى عفيفى السيد
Year: 2020
Keywords: Not Available
Journal: المجلة العلمية لكلية رياض الأطفال – جامعة بورسعيد
Volume: 17
Issue: 1
Pages: Not Available
Publisher: المجلة العلمية لكلية رياض الأطفال – جامعة بورسعيد
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى إمكانية تنمية بعض مهارات التفكير البصري لدى طفل الروضة باستخدام إستراتيجية (فكر-زاوج- شارك)، وذلك من خلال تصميم بعض الأنشطة التربوية التي تقوم على إستراتيجية (فكر-زاوج – شارك) كأحد إستراتيجيات تعليم وتعلم الطفل في تنمية بعض مهارات التفكير البصري لطفل الروضة ، واشتملت عينة البحث على (60) طفلاً وطفلةً من أطفال الروضة بالمستوى الثاني تتراوح أعمارهم ما بين (5-6) سنوات بروضة مدرسة (حمزة بن عبد المطلب) التابعة لمدينة بنها – محافظة القليوبية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين ومتكافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي، وكانت الأدوات عبارة عن اختبار رسم الرجل تقنين فاطمة حنفي (1986) ، وتقنين نهاد مرزوق (2011)، قائمة بمهارات التفكير البصري لطفل الروضة (إعداد الباحثة) ،مقياس مهارات التفكير البصري المصور للأطفال (إعداد الباحثة)، برنامج قائم على استخدام إستراتيجية ( فكر – زاوج – شارك) في تنمية بعض مهارات التفكير البصري لدى طفل الروضة (إعداد الباحثة)، وقد أسفرت نتائج البحث إلى فعالية البرنامج القائم على إستراتيجية (فكر- زاوج- شارك) في تنمية بعض مهارات التفكير البصري لطفل الروضة، كما أكد على ضرورة توجيه أنظار التربويين ومخططي برامج رياض الأطفال وواضعي مناهج وطرائق تعليم الطفل على استخدام إستراتيجية (فكر- زاوج – شارك) لطفل الروضة.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus