هدف البحث الحالى إلى التعرف على مدى إمكانية تنمية المفاهيم الرياضية لطفل الروضة ذى صعوبات التعلم باستخدام الألغاز والأحاجى الأدبية واشتملت عينة البحث على(30) طفلاً وطفلة من أطفال المستوى الثاني الذين تتراوح أعمارهم بين (5-6) سنوات، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين ومتكافئتين، مجموعة ضابطة وعددها(15) طفلاً وطفلةً، ومجموعة تجريبية وعددها (15) طفلاً وطفلةً، وكانت الأدوات عبارة عن اختبار رسم الرجل تقنين فاطمة حنفي (1986) ، وتقنين نهاد مرزوق (2011)، بطارية ذوى صعوبات التعلم النمائية (عادل عبد الله،2006) ،قائمة بالمفاهيم الرياضية لطفل الروضة ذوى صعوبات التعلم (إعداد الباحثتين)،اختبار المفاهيم الرياضية لطفل الروضة ذوى صعوبات التعلم المصور (إعداد الباحثتين)، برنامج قائم على استخدام الألغاز والأحاجى الأدبية فى تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى طفل الروضة ذى صعوبات التعلم.(إعداد الباحثتين)، وقد أسفرت نتائج البحث إلى فعالية البرنامج القائم على الألغاز والأحاجى الأدبية في تنمية بعض المفاهيم الرياضية لطفل الروضة ذى صعوبات التعلم، كما أكد على ضرورة توجيه أنظار التربويين ومخططي برامج رياض الأطفال وواضعي مناهج وطرائق تعليم الطفل على استخدام الألغاز والأحاجى الأدبية لطفل الروضة ذى صعوبات التعلم. |